رئيس أمريكي سابق يصف الأفارقة بـ"القرود"

 رئيس أمريكي سابق يصف الأفارقة بـ"القرود"
الصحيفة من الرباط
الجمعة 2 غشت 2019 - 23:59

في غمرة الجدال الذي تسببت فيه تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي وصفت بـ"العنصرية"، نشر الأرشيف الوطني الأمريكي تسجيلا قديما يوثق حديث رئيس جمهوري آخر بأسلوب عنصري عن الأفارقة، وصل حد وصفهم بـ"القرود".

ويوثق التسجيل مكالمة بين الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون، والرئيس الآخر "دونالد ريغان" عندما كان حاكما لولاية كاليفورنيا سنة 1971، وذلك مباشرة بعد تصويت دول إفريقية ضد الاعتراف بتايوان التي كانت تحظى بدعم أمريكي ضد الصين في الأمم المتحدة.

وانتقد ريغان، الذي انتخب رئيسا سنة 1980، الدول الأفريقية التي وقفت ضد الولايات المتحدة، وقال "الليلة الماضية شاهدت ذلك الشيء على التلفزيون.. رأيت أولئك القرود من تلك الدول الإفريقية، عليهم اللعنة، إنهم ما زالوا لا يجيدون ارتداء الأحذية".

وفي التسجيل الذي عثر عليه المدير السابق لمكتب نيكسون الرئاسي، تيم نافتالي، والذي نشرته مجلة "ذي إتلانتك" على الانترنت مؤخرا، لم يبد الرئيس وقتها أي تحفظ على وصف ريغان، بل إنه بدأ يضحك وأخبر به مستشاريه في مكالمة أخرى.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...