رئيس الوزراء البرتغالي يرحب بانضمام المغرب للملف المونديالي المشترك

 رئيس الوزراء البرتغالي يرحب بانضمام المغرب للملف المونديالي المشترك
الصحيفة – حمزة المتيوي
الأربعاء 15 مارس 2023 - 18:30

اعتبر رئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوسطا، أن ملف الترشح لاحتضان كأس العالم 2030 المُشترك بين بلده وبين إسبانيا والمغرب، يحمل رسالة مفادها أن أوروبا وإفريقيا قارتان متجاورتان متضامنتان وغير متحاربتين، مبديا، إلى جانب نظيره الإسباني بيدرو سانشيز، ترحيبهما بانضمام المملكة لهذا الملف خلال لقاء جمعهما اليوم الأربعاء بجزيرة لانثاروتي.

وقال كوسطا إن هذا الترشيح رسالة مهمة للعالم، وخاصة إلى أوروبا وإفريقيا، مفادها "أننا قارتان متجاورتان تريدان العمل معا، ولسنا قارتين بعيدتين أو نريد محاربة بعضنا البعض"، مضيفا "نريد الاحتفال بكرة القدم معا، وبكل القيم المرتبطة بها من منافسة شريفة وصحية وعادلة ومنظمة، إنها المرة الأولى التي يتم فيها تقديم ترشيح مشترك بين ضفتي المتوسط".

ورحب رئيس الوزراء البرتغال، الذي كان مشاركا في القمة الثنائية الإيبيرية بأرخبيل الكناري، بالملف الثلاثي، منوها بالزخم الذي أعطته خطوة انضمام المغرب لهذا الملف، لكنه ركز أيضا على الجوانب الإنسانية لهذه الخطوة من خلال توحيد شمال وجنوب المتوسط، موردا، وفق ما نقلته صحيفة "آ بولا" البرتغالية "إن هذا الترشح سيُساعد بالتأكيد على توحيد ما لا ينبغي أن يُفرقنا".

وكان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، قد رحب بدوره بالخطوة المغربية، اليوم الأربعاء على هامش الاجتماع نفسه، معتبرا أن الملف الثلاثي "يعد رسالة إيجابية جيدة وإيجابية للغاية، تعمل على تحسين الظروف بالنسبة لنا للمضي قدما في هذا الترشيح"، وتابع "يجب أن نكون سعداء بهذا القرار، لأنه يضع هذا العرض في وضع أفضل للظفر بهذا السباق".

وكان الإعلان عن الملف المشترك قد جرى أمس الثلاثاء في العاصمة الرواندية كيغالي، عبر رسالة من الملك محمد السادس بمناسبة بجائزة التميز الرياضي لسنة 2022 من طرف الكونفدرالية الإفريقية، على هامش مؤتمر "الفيفا"، حيث قال "أعلن أمام جمعكم هذا أن المملكة المغربية ثررت، بمعية إسبانيا والبرتغال، تقديم ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم 2030".

وأضافت الرسالة أن هذا الترشيح المشترك، الذي يعد سابقة في تاريخ كرة القدم، "سيحمل عنوانَ الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي، كما سيجسد أسمى معاني الالتئام حول أفضل ما لدى هذا الجانب أو ذاك، وينتصب شاهداً على تضافر جهود العبقرية والإبداع وتكامل الخبرات والإمكانات".

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...