رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع مسؤولين كنديين

 رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع مسؤولين كنديين
الصحيفة من الرباط
الجمعة 13 ماي 2022 - 9:55

أجرى رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، أمس الخميس مباحثات مع السكرتير البرلماني لوزيرة الشؤون الخارجية الكندية، روبرت أوليفانت والوفد المرافق له المكون خصوصا من البرلماني مارك دالتون ونيل ستيوارت سفيرة كندا المعتمدة لدى المغرب.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن كلا من رئيس مجلس النواب والسكرتير البرلماني لوزيرة الشؤون الخارجية والوفد المرافق له، أشادوا بمستوى العلاقات المغربية الكندية خاصة في شقها البرلماني، إذ تعززت في السنوات الأخيرة من خلال اتفاقيات تعاون وزيارات متبادلة وتعزيز قنوات التواصل والتشاور والتنسيق خاصة في القضايا ذات الانشغال المشترك كالهجرة والأمن ومكافحة الإرهاب والتحول الرقمي والتغيرات المناخية وحماية البيئة والاقتصاد الأخضر والتبادل التجاري.

وشدد الجانبان على محورية دور المؤسستين التشريعيتين والبرلمانيين في علاقات البلدين عبر استدامة التشاور والتنسيق الثنائي والمتعدد الأطراف.

وركزت المباحثات على إبراز خصوصية التجربة البرلمانية للبلدين، حيث استعرض راشيد الطالبي العلمي التجربة الرائدة للمملكة على مختلف المستويات وكيفية تدبيرها لجائحة كوفيد 19، كما تم التوقف عند التعاون بين البرلمانين الذي شمل عدة قضايا في الفترة السابقة كالسياسات العمومية والنجاعة المالية وتحليل الميزانية والعرائض والملتمسات.

وعبر كل من رئيس مجلس النواب والسكرتير البرلماني لوزيرة الشؤون الخارجية الكندي عن رغبتهما في تكثيف هذا التعاون عبر قنوات مجموعات الصداقة واللجنة البرلمانية المشتركة المغرب- الكيبيك والاتحادات البرلمانية الجهوية والدولية.

وشكل هذا اللقاء فرصة أيضا، للتباحث وتبادل وجهات النظر بشأن العديد من القضايا ذات الأولوية البرلمانية الوطنية والدولية.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...