رئيس مجموعة الصداقة اليابانية المغربية يزور المغرب

 رئيس مجموعة الصداقة اليابانية المغربية يزور المغرب
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:14

أشاد رئيس مجموعة الصداقة اليابانية-المغربية بالبرلمان الياباني، هيروفومي ناكاسوني، بالإصلاحات الكبرى التي انخرطت فيها المملكة، مثمنا، خلال استقباله من طرف رئيس لجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة بمجلس المستشارين، محمد الرزمة، العلاقات المتميزة التي تجمع بين المغرب واليابان، مبرزا دور العائلتين الملكيتين بالبلدين في تمتين هذه الروابط وتدعيمها.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن المسؤول البرلماني الياباني، الذي يقوم بزيارة للمملكة على رأس وفد يضم أعضاء مجموعة الصداقة من 8 إلى 12 من شتنبر الجاري، شدد على ضرورة العمل على تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة. وبخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة، أكد هيروفومي ناكاسوني،وهو وزير خارجية سابق، موقف اليابان الداعم للتسوية السياسية لهذه القضية في إطار الأمم المتحدة.

كما أشار المسؤول الياباني إلى وجود 69 مقاولة يابانية بالمغرب، معربا عن أمله في أن يرتفع هذا العدد في إطار الرغبة في الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية.

من جانبه، قدم الرزمة، أمام الوفد الياباني، عرضا عن الإصلاحات التي باشرتها المملكة المغربية تحت القيادة الملكية، مبرزا أن المملكة قطعت خطوات هامة على درب الإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي، في إطار من التوافق ووفق مقاربة تشاركية.

وقال رئيس لجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة بمجلس المستشارين إن دستور 2011، الذي كان من صنع المغاربة ولجميع المغاربة، جاء ليعكس رغبة المملكة في ترسيخ توجهها الديمقراطي.

في السياق ذاته، وبخصوص قضية الصحراء المغربية، أشاد الرزمة بالموقف الثابت لليابان وبدعمها لجهود المغرب والأمم المتحدة من أجل إيجاد حل نهائي ودائم للنزاع المفتعل حول الأقاليم الجنوبية في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة المغربية.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...