رسامو الكاريكاتير يحتجون على عبيابة: تذكر أنك عضو في حكومة الكفاءات

 رسامو الكاريكاتير يحتجون على عبيابة: تذكر أنك عضو في حكومة الكفاءات
الصحيفة
الخميس 13 فبراير 2020 - 21:00

أصدرت الجمعية المغربية لرسامي الكاريكاتير بيانا شديد اللهجة بعد حرمان محترفي هذا الصنف الإبداعي من البطاقة المهنية للفنان، حيث وجهت سهام نقد حادة لوزير الثقافة والشباب والرياضة حسن عبيابة، داعية إياه لتذكر موقعه كوزير في "حكومة الكفاءات"، كما اعتبرت أن ما جرى يمثل "وجها جديدا من أوجه التراجع في مجال حرية التعبير".

وقال الرسامون في بيان توصل موقع "الصحيفة" بنسخة منه، إنهم فوجؤوا بغيابهم عن اللائحة الثانية للأسماء الحاصلة على البطاقة المهنية للفنان الصادرة عن وزارة الثقافة والشباب والرياضة، وهو أمر "يدعو إلى الغرابة والاستياء ليس فقط لأنه يتكرر للمرة الثانية دون مبرر، ولكن أيضا لأنه يشي باستهداف رسامي الكاريكاتير وبرغبة في التضييق على فنهم".

ووفق البيان فإن الرسامين بعد أن وضعوا ملفاتهم لدى مسؤولي وزارة الثقافة وحصلوا على وصولات تؤكد ذلك إثر التحقق من سلامة وثائقهم، "جرى التعامل مع طلباتهم بكثير من التسويف قبل أن يتم إبعاد أسمائهم عن لوائح المستحقين دون أدنى مبرر أو توضيح، في ضرب تام لجميع القوانين والأنظمة المعمول بها في هذا الباب".

وأوردت الجمعية أن "ما يثير الاستغراب أكثر هو أن الوزارة الوصية لم تحرم فقط رسامي الكاريكاتير المهنيين ذوي الخبرة الطويلة والمُثبتة، على الرغم من ورود مهنتهم بنص صريح ضمن المرسوم المحدد للمهن الفنية، بل أيضا جرى حرمان رسامي الكاريكاتير من خريجي المعهد الوطني للفنون الجميلة، الذين يحق لهم قانونا الحصول على البطاقة المهنية للفنان دون النظر لمهنتهم الحالية".

واعتبرت الجمعية المغربية لرسامي الكاريكاتير أن ما يجري يمثل "تضييقا صريحا على فن الكاريكاتير بالمغرب، ومحاولة لوضع العراقيل في طريقه وعزله بعيدا عن دائرة الفنون"، مضيفة أنه أمر "لا يخرج عن كونه وجها جديدا من أوجه النكوص التي تعرفها بلادنا، بكل أسف، على مستوى الحريات وفي مقدمتها حرية التعبير، وخطوة جديدة إلى الوراء في مسلسل الردة عن المكتسبات التي حققها الفنانون بعد عقود من النضال".

وأعلنت الجمعية أنها "تحمل المسؤولية الكاملة في هذا المنع والتضييق لوزير الثقافة والشباب والرياضة، حسن عبيابة، الذي كان من المفترض فيه أن يعي موقعه كعضو في حكومة أرادها عاهل البلاد الملك محمد السادس أن تكون حكومة للكفاءات"، مطالبة الوزارة الوصية بـ"تدارك هذا الخطأ الجسيم وتطبيق النصوص القانونية التي تجعل من الكاريكاتير إحدى المهن الفنية".

وأورد البيان أن الجمعية تتدارس "جميع الخطوات الاحتجاجية المتاحة في حال استمرار سياسة التعنت والتجاهل، بما في ذلك تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الثقافة والشباب والرياضة وأمام مقر البرلمان"، قائلة إنها مستعدة للذهاب إلى لقضاء الإداري من أجل الحصول على الحق المكفول قانونا لأعضائها.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...