رسميا.. وزير الخارجية الأمريكي يعلن بدء تشييد قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة

 رسميا.. وزير الخارجية الأمريكي يعلن بدء تشييد قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة
الصحيفة - وسام الناصيري
الخميس 24 دجنبر 2020 - 21:24

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن بدء عملية إنشاء قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة المغربية.

وكتب بومبيو في تدوينة له على تويتر "يسعدني أن أعلن بدء عملية إنشاء قنصلية أمريكية في الصحراء الغربية، وتدشين تواجد فعال على الفور". وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: "نتطلع إلى تشجيع التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وإشراك شعوب هذه المنطقة بها".

ويأتي إعلان وزير الخارجية الأمريكي البدء في تشييد قنصلية أمريكية في الصحراء، بعد أقل من ثلاثة أيام على توقيع إعلان مشتركة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، تم تحديد شهر يناير كحد أقصى لتفعيله على الأرض، أي قبل خروج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من البيت الأبيض وتسليم السلطة إلى الرئيس المنتخب، الديمقراطي جو بايدن.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد اعترفت، رسميا، بمغربية الصحراء، من خلال مرسوم رئاسي وقع عليه دونالد ترامب، ونشر في السجل الفدرالي الأمريكي، أعقبته زيارة لكبير مستشاريه إلى المغرب ضمن وفد أمريكي- إسرائيلي رفيع المستوى، حيث تم التوقيع على العديد من الاتفاقيات بين البلدان الثلاثة، منها ضخ الولايات المتحدة الأمريكية 3 ملاير استثمارات لإنعاش الاستثمارات بالمغرب وإفريقيا، وفتح قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة المغربية.

وكانت البلدان الثلاث قد اتفقت على الالتزام بالاحترام الكامل للعناصر المتضمنة في هذا الإعلان، والنهوض بها والدفاع عنها؛ وقيام كل طرف بالتنفيذ الكامل لالتزاماته وتحديد مزيد من الخطوات، وذلك قبل متم شهر يناير المقبل. كما اتفقت على التصرف وفق هذا الإعلان على المستويات الثنائية والإقليمية ومتعددة الأطراف.

وتم التوقيع على الإعلان المشترك أمام الملك من طرف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، والمستشار الرئيسي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جاريد كوشنر، ومستشار الأمن القومي لدولة إسرائيل، مئير بن شبات.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...