رقم معاملات مجموعة "مناجم" المغربية يرتفع بأكثر من 2,79 مليار درهم

 رقم معاملات مجموعة "مناجم" المغربية يرتفع بأكثر من 2,79 مليار درهم
الصحيفة من الرباط
الجمعة 20 ماي 2022 - 11:06

بلغ رقم المعاملات لمجموعة (مناجم) أكثر من 2.79 مليار درهم خلال الربع الأول من سنة 2022، بارتفاع قوي نسبته 122 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضحت "مناجم"، في بلاغ لها، حول مؤشراتها الفصلية، أن هذا النمو يعزى إلى مساهمة الذهب بمنجم Tri-K في غينيا بنسبة 33 في المائة، والأداء التشغيلي الجيد لمجمل الأنشطة المنجمية للمجموعة، وبالأخص التحسن المهم لإنتاج الفضة بمنجم إميضر وإنتاج الذهب بالسودان.

كما يفسر كذلك بارتفاع تكافؤ ومتوسط أسعار بيع مجمل المعادن التي تنتجها المجموعة لا سيما الكوبالت والنحاس.

وأفاد البلاغ أن الاستثمارات خلال الربع الأول من سنة 2022 بلغت 385 مليون درهم مقابل 547 مليون درهم قبل سنة، من بينها 30 في المائة خصصت لأعمال البحث والاستكشاف، مضيفا أن هذا الفصل اتسم كذلك بإطلاق أشغال بناء مشروع تيزرت النحاسي.

وأكدت "مناجم" أن صافي الديون بلغ من جانبه 4.633 مليار درهم، مقابل 4.345 مليار درهم عند متم سنة 2021، مشيرة إلى أن إجراءات تحسين التدفق النقدي للأنشطة التشغيلية أتاحت التخفيف من حدة هذا الارتفاع على الرغم من الاستثمارات التي تمت لمواكبة الأنشطة التنموية للمجموعة.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...