زامبيا: افتتاح قنصليتنا في العيون قرار سيادي داعم للمغرب ولوحدته الترابية

 زامبيا: افتتاح قنصليتنا في العيون قرار سيادي داعم للمغرب ولوحدته الترابية
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 22:20

قال الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية الزامبية، شالوي لومبي، اليوم الثلاثاء، إن افتتاح قنصلية عامة لجمهورية زامبيا بالعيون يأتي لتكريس دعم هذا البلد الواقع جنوب القارة الافريقية للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته على صحرائه.

وشدد لومبي خلال لقاء صحافي أعقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بمناسبة افتتاح قنصلية هذا البلد الإفريقي بمدينة العيون، على "أن زامبيا تجدد تأكيد موقفها الثابت بخصوص حق المغرب في وحدته الترابية وسيادته على صحرائه.

وزضاف الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية الزامبية، أن افتتاح القنصلية العامة اليوم، هو "قرار سيادي تضامني وداعم للمغرب الذي يعد صديقا حقيقيا لزامبيا"، مضيفا أن القنصلية العامة لبلاده بالعيون، والسفارة التي دشنت يوم السبت بالرباط، سيسهمان في تعزيز "علاقاتنا الثنائية على الأصعدة السياسية والاقتصادية والإنسانية".

كما ثمن عاليا "التعاون المثمر" على المستويين الثنائي والمتعدد الأوجه بين البلدين، مشيرا إلى مختلف مجالات التكوين التي يستفيد منها الطلبة الزامبيون الذين يحصلون على منح دراسية بالمغرب.

وعبر عن امتنانه للملك محمد السادس وللشعب المغربي على الدعم الهام الذي قدمته المملكة لبلاده في أوج تفشي الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا، مذكرا بزيارة الملك إلى زامبيا في فبراير من سنة 2017، والتي تكللت بالتوقيع على 19 مذكرة تفاهم في الميادين المتصلة بالمشاورات الدبلوماسية، والاقتصاد، والعلوم، إضافة إلى التكنولوجيا والتعليم والمعادن والمالية والسياحة.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...