سجلت تراجعا قياسيا في عز الصيف.. أسعار الرحلات الجوية نحو المغرب تواصل الانهيار

 سجلت تراجعا قياسيا في عز الصيف.. أسعار الرحلات الجوية نحو المغرب تواصل الانهيار
الصحيفة – حمزة المتيوي
الجمعة 4 شتنبر 2020 - 9:00

على الرغم من العودة الجزئية لرحلات النقل الجوي بين المغرب والعديد من الدول الأوروبية بعد توقف طويل نتيجة جائحة كورونا، إلا أن الأسعار لا تزال تشهد تراجعا غير مسبوق وخاصة بالنسبة للرحلات التي تنطلق من فرنسا نحو المغرب والتي تؤمنها الخطوط الملكية المغربية، إذ انخفض سعر تذكرة الطيران بأكثر من الربع مقارنة بالسنة الماضية خلال موسم الصيف.

وحسب دراسة أجراها موقع "ليليغو" المتخصص في السياحة والأسفار نهاية شهر غشت الماضي، والتي همت مقارنة أسعار التذاكر خلال شهري يوليوز وغشت من سنة 2019 و2020، كان المغرب من بين أكثر الوجهات التي شهدت تراجعا في كلفة السفر الجوي صوبها، بانخفاض بلغ 27 في المائة هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

ويمثل هذا الرقم إحدى أكبر نسب التراجع في أسعار الرحلات الجوية من فرنسا نحو الوجهات السياحية الصيفية في أوروبا والمنطقة المغاربة، وهو أكبر من التراجع التي شهدته وجهة تونس بـ24 في المائة، ووجهتا إسبانيا وإيطاليا بـ25 في المائة ومساوٍ لتراجع أسعار الرحلات نحو اليونان، في حين شهدت وجهة الجزائر تراجعا بـ33 في المائة أما وجهة البرتغال فتراجعت أسعار تذاكرها بـ38 في المائة.

وتؤكد هذه الدراسة استمرار أزمة قطاع الطيران بالمغرب رغم العودة الجزئية لنشاط الرحلات الجوية الذي اقتصر على حاملي الجنسية المغربية والمواطنين الأجانب المقيمين في المغرب، شريطة إجراء فحوصات تثبت عدم حملهم لفيروس "كوفيد 19"، علما أن الرحلات القادمة من فرنسا تؤمنها الخطوط الملكية المغربية، بينما تؤمن الخطوط الجوية الفرنسية الرحلات القادمة في الاتجاه المعاكس.

وفي يونيو الماضي صنفت رابطة الخطوط الجوية الإفريقية الخطوطَ الملكية المغربية كرابع أكثر شركة متضررة من جائحة كورونا بعد كل من الخطوط الإثيوبية والخطوط الجوية المصرية وطيران جنوب إفريقيا، حيث خسرت عائدات مليار و900 مليون مقعد متاح لكل كيلومتر في شهر أبريل، ومليار و600 مليون مقعد متاح خلال شهر ماي.

ونتيجة لذلك تعيش الخطوط الملكية المغربية أزمة غير مسبوقة تهددها بالإفلاس، الشيء الذي دفع مجلسها الإداري إلى إقرار حزمة إجراءات تقشفية تتضمن التخلي عن قرابة 900 منصب عمل يتضمن إنهاء وظائف 150 طيارا، ما دفع الحكومة إلى التدخل عبر قانون المالية التعديلي لإنقاذ الشركة عبر تخصيص دعم بقيمة 6 مليارات درهم.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...