سجن وترحيل وإدراج على قائمة سوداء لعمال شاركوا في احتجاج خلال كأس العالم في قطر

 سجن وترحيل وإدراج على قائمة سوداء لعمال شاركوا في احتجاج خلال كأس العالم في قطر
الصحيفة - رويترز
الأحد 7 ماي 2023 - 13:14

سارع آندرو ماجانغا لاغتنام فرصة العمل كفرد أمن خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر العام الماضي ليتفاجأ في اليوم الأخير من البطولة بالاستغناء عنه مع حوالي 200 آخرين، وسجنه بسبب المشاركة في احتجاج يتعلق بالأجور، ثم ترحيله إلى بلده كينيا.

وفي منطقته في مومباسا بدت حالته متواضعة ولا تعكس أنه عمل في وظائف مختلفة في قطر الغنية بالغاز لأربع سنوات، بعد أن أنفق مدخراته في الدفع لشركات التوظيف وإعالة أسرته.

وجاء في أمر ترحيل ماجانغا، الذي اطلعت عليه رويترز، أن السبب هو المشاركة في "إضراب عمالي". وجرى منعه من دخول قطر التي تحظر شأنها شأن دول الخليج الأخرى الإضرابات العمالية.

وقال ماجانغا (32 عاما) "لقد كانت لحظة صعبة بالنسبة لي، لكننا نأمل أن تأخذ العدالة مجراها".

وأكد مكتب الإعلام الدولي في قطر أن ما يقرب من 200 موظف من شركة ستارك للخدمات الأمنية، التي تعاقدت مع ماجانغا، قد شاركوا في احتجاج في يناير. وقال في الوقت نفسه إن قطر لا "تعتقل العمال أو ترحلهم بسبب سعيهم لحل نزاعاتهم العمالية".

وذكر ماجانغا واثنان من زملائه السابقين أنه جرى ترحيل أكثر من 200 حارس في يناير. ووثقت منظمة إيكويديم الخيرية المعنية بحقوق العمال ترحيل 38 من أفراد الأمن السابقين في ستارك إلى كينيا والهند وباكستان ونيبال.

ووظفت ستارك ماجانغا بموجب عقد مدته ستة أشهر في أكتوبر الماضي.

وخلال إنهاء التعاقد مع ماجانجا لم تلتزم ستارك بفترة الإشعار مدفوعة الأجر لمدة شهر المنصوص عليها في القانون والتي تم تبنيها عام 2020 ضمن إصلاحات تتعلق بسوق العمل.

وذكر مكتب الإعلام القطري أنه ستتم معاقبة ستارك لانتهاكها قانون العمل. ورفضت شركة استثمار القابضة وهي الشركة الأم لستارك التعليق على القضية.

وكانت جماعات حقوقية حذرت من أن عمال الأمن معرضون بشكل خاص للانتهاكات خلال كأس العالم، كما أحجمت اللجنة المنظمة لكأس العالم في قطر عن التعليق.

وسبق أن وصفت السلطات القطرية الانتقادات الموجهة للبلاد بأنها غير منصفة وقائمة على معلومات مغلوطة، مشيرة إلى إصلاحات قانون العمل التي تم تبنيها منذ 2018. واتهمت بعض المنتقدين بالعنصرية وازدواجية المعايير.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...