سرطان الثدي موضوع ندوة مغربية - سنغالية بدكار

 سرطان الثدي موضوع ندوة مغربية - سنغالية بدكار
الصحيفة - متابعة
الأحد 8 دجنبر 2019 - 11:01

 احتضنت العاصمة السنغالية، أمس السبت، ندوة طبية - علمية مغربية - سنغالية حول سرطان الثدي بمبادرة من مركز الأزهر للأنكولوجيا بالرباط.

وتندرج هذه الندوة، التي نظمت تحت عنوان "سرطان الثدي : ابتكارات تشخيصية وعلاجية"، في إطار التكوين المستمر والتبادل العلمي والثقافي بين المغرب والسنغال.

وقال الدكتور عبد اللطيف البحراوي، متخصص في أمراض النساء والتوليد، خلال افتتاح هذا اللقاء، إن "سرطان الثدي مكلف بالنسبة للمرضى والمحيط والمجتمع"، مسجلا أن التأثير الاقتصادي للسرطان يشمل التكاليف المباشرة للمرض سواء كانت طبية (علاج ، مضاعفات ..) أو غير طبية (النقل ، الإقامة ..) ، إلى جانب التكاليف غير المباشرة، وتتجلى في انخفاض الدخل جراء فقدان الشغل، وزيادة النفقات، والتأثير على الأسرة إلخ..

وبعد أن أشار إلى أن العلاقات المغربية - السنغالية تتميز بالدينامية والأخوة والتضامن، أعرب الدكتور البحراوي عن رغبته في أن يشكل هذا اللقاء خطوة أولى نحو تعاون مثمر في مجال البحث والتكوين المستمر لفائدة الأطباء في كلا البلدين.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...