سعداني يُؤكد: موقفي من قضية الصحراء معروف.. وأنا لا ألزم به الدولة الجزائرية

 سعداني يُؤكد: موقفي من قضية الصحراء معروف.. وأنا لا ألزم به الدولة الجزائرية
الصحيفة - مُتابعة
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 13:30

تمسك الأمين العام الأسبق، لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار سعداني، في تصريح جديد لموقع "ألجيري وان" أمس الإثنين بمواقفه إزاء قضية الصحراء المغربية، التي أثارت الكثير من الجدل واللغط الإعلامي والسياسي. حسب ما نقله موقع "كل شيء عن الجزائر".

وقال سعداني، "تصريحاتي هي تعبير عن قناعاتي الشخصية، وموقفي من مغربية الصحراء معروف بشكل عام ولا يمثل شيئًا جديدًا، لقد أتيحت لي بالفعل الفرصة للتعبير عنه عندما كنت مسؤولاً وأعبّر عنها اليوم بصفتي مواطن عادي". حسب ذات المصدر.

وفي تعقيبه على ردة فعل وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، حسان رابحي، وتأكيده أن التصريحات سعداني حول الصحراء لا تخص إلا صاحبها، أجاب المعني بالأمر قائلا "رد المتحدث باسم الحكومة هو إجابة واضحة لأولئك الذين يزعمون أن عمار سعداني يتحدث فقط بناء على تعليمات أو على النحو الذي اقترحه الآخرون، أو المتحدث غير الرسمي لرئيس أركان الجيش".

وتابع حسب نفس المصدر الجزائري "أصرح للمرة الأخيرة أنني مسؤول عن تصريحاتي بخصوص قضية الصحراء الغربية كمواطن بكل حرية، من دون أن تلزم أي جهة رسمية أو حزب سياسي أو أي شخص آخر".

وأثارت تصريحات الأمين العام السابق للأفلان عمار سعداني، في حوار أجراه مع موقع "tsa" في الشق المتعلق بقضية الصحراء ردود أفعال قوية بعد حديثه أن "الصحراء مغربية من الناحية التاريخية، واتهامه لقادة جبهة البوليساريو بتبديد أموال المساعدات الجزائرية للشعب الصحراوي". ولطالما رافع سعيداني لموقفه المخالف لموقف الدولة التي تؤكد في كل المناسبات بأنها تدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

وللتذكير فإن سعداني صرح في الحوار "أنا في الحقيقة، أعتبر من الناحية التاريخية، أن الصحراء مغربية وليست شيء آخر، واقتطعت من المغرب في مؤتمر برلين، وفي رأيّ أن الجزائر التي تدفع أموال كثيرة للمنظمة التي تُسمى البوليساريو منذ أكثر من 50 سنة. دفعت ثمنًا غاليًا جدًا دون أن تقوم المنظمة بشيء أو تخرجُ من عنق الزجاجة". حسب ما نقله عنه موقع "كل شيء عن الجزائر".

وأضاف في السياق "أعتبر أن موضوع الصحراء يجب أن ينتهي وتفتح الحدود وتُسوى العلاقات بين الجزائر والمغرب لأن الأموال التي تُدفع لمنظمة البوليساريو، والتي يَتجَوّل بها أصحابها في الفنادق الضخمة منذ 50 عامًا، فإن سوق أهراس والبيض وتمنراست وغيرها، أولى بها. هذا هو موقفي سواء أغضب البعض أو لم يعجب البعض الآخر".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...