سويسرا تُعلن عن "الموعد الرسمي" لإغلاق حدودها مع المغرب

 سويسرا تُعلن عن "الموعد الرسمي" لإغلاق حدودها مع المغرب
الصحيفة – بديع الحمداني
الجمعة 14 غشت 2020 - 21:06

أعلنت السلطات السويسرية، اليوم الجمعة، عن الموعد الرسمي الذي سيتم فيه إغلاق الحدود مع المغرب، وإيقاف جميع الرحلات التي تربط البلدين، استجابة لقرار الاتحاد الأوروبي الذي أسقط المغرب في الأيام الأخيرة من لائحة البلدان الآمنة من فيروس كورونا المستجد.

وحسب مصادر إعلامية، فإن السلطات السويسرية حددت يوم الأحد المقبل، أي بعد يوم غد، موعدا رسميا لإغلاق الحدود مع المملكة المغربية، بعد تزايد كبير لإصابات فيروس كورونا المستجد داخل تراب المغرب في الأسابيع الأخيرة، أكثر من المعدل المسموح به لدى المعايير الآمنة للإتحاد الأوروبي.

ويأتي إعلان سويسرا عن إغلاق حدودها مع المغرب، على بعد يومين، من إعلان الحكومة الهولندية بدورها عن إغلاق الحدود مع المغرب، وقد بدأت السلطات الهولندية في تنفيذ قرار الإغلاق أمس الخميس، وذلك لنفس السبب المتعلق بزيادة إصابات كورونا في المغرب.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن المغرب كان من ضمن البلدان الأربعة عشر زائد الصين ممن تضمنتهم لائحة الاتحاد الأوروبي للبلدان الآمنة التي يمكن لرعاياها دخول التراب الاوروبي، ابتداء من 1 يوليوز الماضي، إلا أن تزايد الاصابات أسقط صربيا ومونتينغرو، ومؤخرا الجزائر والمغرب.

ولازالت اللائحة تضم الآن 11 بلدا، هي استراليا وكندا واليابان وتونس ورواندا ونيوزيلاندا وكورويا الجنوبية والتايلاند والأوروغواي وجورجيا، إضافة إلى الصين بشرط أن تسمح للمواطنين الذين ينتمون لدول الاتحاد الأوروبي من دخول الصين.

من جهة أخرى، كشف مصدر مطلع من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، للصحيفة، أنه تم عقد اجتماع أمس الثلاثاء 11 غشت 2020، بمقر الوزارة، وذلك بمشاركة عدد من سفارات الدول الأوروبية من بينها إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا وألمانيا والبرتغال بالإضافة إلى ممثلة الاتحاد الأوروبي.

وخلال هذا الاجتماع الذي عقد على إثر التوصيات الجديدة للاتحاد الأوروبي، أكد جميع الممثلون الحاضرون خلال هذا اللقاء أن المغاربة المقيمين في أوروبا والطلاب الذين يتابعون دراستهم هناك بالإضافة إلى المسجلين حديثًا، مسموح لهم بولوج التراب الأوروبي، وذلك مع احترام الشروط الصحية المعمول بها في كل بلد والتي تعد صلاحية وطنية

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...