شملت المجلس الأعلى والنيابة العامة.. الملك يجري عدة تغيرات في المؤسسة القضائية

 شملت المجلس الأعلى والنيابة العامة.. الملك يجري عدة تغيرات في المؤسسة القضائية
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 23 مارس 2021 - 0:04

عين الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بفاس، الأعضاء الجدد للمجلس الأعلى للقضاء والذين أدوا القسم أمامه بحضور الرئيس المنتدب الجديد للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي والرئيس الجديد للنيابة العامة، الحسن الداكي.

وقال بلاغ للديوان الملكي إنه طبقا لأحكام الفصل 115 من الدستور، استقبل الملك محمد السادس، رئيسُ المجلس الأعلى للقضاء، يالأعضاء الخمسة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الذين يخول الدستور لجلالته حق تعيينهم بهذه المؤسسة الدستورية.

وتابع البلاغ أن الأمر يتعلق بكل من أحمد غزالي ومحمد أمين بنعبد الله، الذين أعاد الملك تعيينهما أعضاءً بالمجلس، ومحمد زاوك، ومحمد نصار، وخالد لعرايشي، الذين عينهم عاهل المملكة كأعضاء جدد بهذا المجلس.

وفي وقت سابق اليوم الاثنين كشف الديوان الملكي أن الملك محمد السادس أحدث تغيرات على مستوى المؤسسة القضائية همت الرئاسة المنتدبة للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العام.

وأورد بلاغ الديوان الملكي أن الملك استقبل يومه الإثنين 22 مارس 2021، بالقصر الملكي بفاس محمد عبد النباوي، وعينه رئيسا أول لمحكمة النقض، وبهذه الصفة رئيسا منتدبا للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ليخلف بذلك الرئيس المنتدب السابق مصطفى فارس.

كما استقبل الملكُ الوكيل العام السابق لدى محكمة الاستئناف بالرباط، الحسن الداكي، وعينه وكيلا عاما للملك لدى محكمة النقض، وبهذه الصفة رئيسا للنيابة العامة، وهو الموقع الذي كان يشغله عبد النباوي.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...