صادرات المغرب من الطماطم إلى الإتحاد الأوروبي تحقق 481 مليون أورو

 صادرات المغرب من الطماطم إلى الإتحاد الأوروبي تحقق 481 مليون أورو
الصحيفة من الرباط
الأحد 18 غشت 2019 - 21:00

بلغت الصادرات المغربية من الطماطم إلى الإتحاد الأوروبي في الفترة الممتدة من 1 أكتوبر 2018 إلى متم ماي 2019، كمية 426 ألف طن، وفق إحصائيات كشفت عنها هيئة Euroestacom الإسبانية في الأيام الأخيرة.

وحسب صحيفة "Fresh Plaza" المختصة في أخبار الصادرات الفلاحية، في قراءة لإحصائيات الهيئة المذكورة، فإن الصادرات المغربية من الطماطم تجاوزت هذه المرة الكوطا المتفق عليها بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وأضاف ذات المصدر، إن الكوطا بين المغرب والاتحاد الأوروبي حددت كمية الصادرات المغربية إلى الإتحاد من الطماطم في 285 ألف طن، في حين زادت الصادرات المغربية من الطماطم هذه المرة عن هذه الحصة القانونية ب141 ألف طن إضافية.

ووفق ذات المصدر، فإنه بهذه الزيادة ارتفعت صادرات المغرب من الطماطم إلى الإتحاد الأوروبي بنسبة 10 في المائة مقارنة بالفترة ما قبل الأخيرة، وحصل المغرب مقابل ذلك على 481 مليون أورو بزيادة بلغت نسبتها 20 المائة مقارنة بالعام الماضي. وأشارت "فريش بلازا، إلى أن سعر الكيلوغرام الواحد من الطماطم المغربية المصدرة إلى الإتحاد الأوروبي تم احتسابها هذه المرة 1.13 أورو، في حين أن سعره في فترة العام الماضي كان 1.4 أورو.

فرنسا الأكثر استيرادا للطماطم المغربية

ذكرت صحيفة "Fresh Plaza" إن فرنسا هو البلد الأكثر استيراد للطماطم المغربية داخل الاتحاد الأوروبي، وقد بلغت واردته من الطماطم المغربية ما بين 1 أكتوبر 2018 و31 ماي 2019، إلى 288 ألف طن. ووفق ذات المصدر، فإن واردات فرنسا من الطماطم المغربية في هذه الفترة ارتفعت بنسبة تفوق 7 بالمائة عما تم تسجيله في السنة الماضية، حيث بلغت واردات فرنسا أنذاك من الطماطم 267 ألف طن. وحصد المغرب من عائدات صادرات الطماطم إلى فرنسا هذه السنة 378 مليون أورو، بزيادة 71 مليون أورو مقارنة بالسنة الماضية.

إسبانيا تستورد 59 ألف طن من طماطم المغرب

بلغت واردات إسبانيا من الطماطم المغربية في الفترة المذكورة، أزيد 59 ألف طن، بزيادة نسبتها 26.52 بالمائة، حيث كانت إسبانيا قد استوردت من المغرب في السنة الماضية حوالي 47 ألف طن فقط. وبلغت عائدات المغرب من صادراته نحو إسبانيا من الطماطم هذه السنة، 55.92 مليون أورو، في حين أن السنة الماضية كانت قد تحددت في 45.63 مليون أورو. وتعتبر إسبانيا هي ثاني بلد في الاتحاد الأوروبي الأكثر استيراد للطماطم المغربية.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...