صحيفة إسبانية: قرار مدريد بإمداد المغرب بالغاز أثار غضب الجزائر

 صحيفة إسبانية: قرار مدريد بإمداد المغرب بالغاز أثار غضب الجزائر
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأحد 13 فبراير 2022 - 19:12

قالت صحيفة "أوكيدياريو" الإسبانية، أن قرار مدريد بإمداد المملكة المغرلية بالغاز الطبيعي عبر أنبوب "المغاربي – الأوربي" الذي أوقفت الجزائر العمل به في أواخر العام الماضي، أثار حفيظة أصحاب القرار في قصر المرادية بالجزائر وفق ما ذكرته مصادر خاصة للصحيفة الإسبانية المذكورة.

وحسب ذات المصدر، فإن اتفاق الغاز بين الجزائر وإسبانيا أصبح معلقا بـ"خيط رفيع"، بسبب أن القرار الذي اتخذته اسبانيا بداية الشهر الجاري بتوفير الحاجيات المطلوبة من الغاز لصالح المغرب، يرفضه المسؤولون الجزائريون وقد أثار غضبهم.

وكانت وزيرة التحول البيئي الإسبانية، تيريزا ريبيرا، وفق أوكيدياريو، قد قالت في تصريح إعلامي مؤخرا بأن المغرب "طلب الدعم لضمان أمنه الطاقي على أساس العلاقات التجارية واستجابت إسبانيا بشكل إيجابي لطلبه، كما ينبغي أن تفعل مع أي شريك أو جار آخر".

وأضاف المصدر ذاته، أن إسبانيا تفاديا لاثارة غضب الجزائر أكدت أن الاتفاق مع المغرب يتم بشفافية، حيث سيكون المغرب قادرًا على شراء الغاز الطبيعي المسال من الأسواق الدولية، وتفريغه في مصنع إعادة تحويل الغاز إلى غاز في إسبانيا واستخدام خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي لنقله إلى أراضيه".

غير أنه وفق الصحيفة المذكورة، فإن هذا القرار الإسباني بالرغم من تبريراته لم يُعجب أصحاب القرار في الجزائر، خاصة أن الجزائر كانت قد اتخذت قرار قطع إمدادات الغاز للمغرب في محاولة لعقاب الأخير ضد ما وصفه المسؤولون الجزائريون بـ"الأعمال العدائية للمملكة المغربية تُجاه الجزائر".

جدير بالذكر أن أنبوب الغاز "المغاربي الأوروبي" هو أنبوب ينطلق من الجزائر ويمر عبر الأراضي المغربية وصولا إلى إسبانيا، كان ينقل الغاز الجزائري نحو المغرب وإسبانيا والبرتغال، وبعد توتر العلاقات بين الجزائر والرباط في العام الماضي، قررت الجزائر عدم تمديد اتفاق العمل بهذا الأنبوب أواخر العام المضي، وبالتالي توقفت امدادات الغاز نحو المغرب، وأبقت الجزائر على إمداد إسبانيا بالغاز عبر الأنبوب الوحيد المباشر من الجزائر إلى إسبانيا يُدعى "ميدغاز".

وكان متوقعا أن لا تنظر الجزائر بعين الرضا للاتفاق المغربي الإسباني باستخدام الأنبوب "المغاربي الأوروبي" بطريقة عكسية، أي ينقل الغاز من إسبانيا إلى المغرب، حيث أن جهود الجزائر لوضع المغرب في أزمة طاقية تذهب مهب الريح. 

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...