صحيفة غانية: المغرب يتقدم بسرعة وباقي إفريقيا "تتفرج"

 صحيفة غانية: المغرب يتقدم بسرعة وباقي إفريقيا "تتفرج"
الصحيفة – بديع الحمداني
الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:00

قالت صحيفة "Pulse"  الغانية المعروفة، في تقرير حول مجهودات المغرب لتقوية بنيته التحتية، إن المغرب يواصل دون توقف قطع خطوات مهمة نحو الأمام، في الوقت الذي ليس في إمكان باقي الدول الإفريقية سوى أن تتفرج وتشاهد ما يفعله هذا البلد الشمال إفريقي. 

ووفق ذات التقرير، فإنه بعد 15 شهرا فقط من تدشين المغرب للقطار الفائق السرعة TGV الرابط بين طنجة والدار البيضاء، الأول من نوعه في القارة السمراء، أعطى الملك محمد السادس أوامره بالشروع في إنجاز الخط الثاني للقطار الفائق السرعة للربط بين مراكش وأكادير بقمية مليار دولار.

وأضاف الصحيفة الغانية، إن إنشاء الخط الثاني من التيجيفي، سيكون أول خطوة مهمة لربط المغرب بين مناطقه الشمالية بمناطقة الجنوبية كالداخلة والعيون، مشيرة إلى أن هناك تنافس بين الصين وفرنسا للفوز بهذه الصفقة لإحداث الخط الثاني لأسرع قطار في إفريقيا.

وتطرق التقرير إلى نمو القطاع السياحي أيضا في المغرب، حيث أشار إلى أن المغرب شهد استقطاب أزيد من 12 مليون سائح في 2018، مشيرة إلى أن مراكش وأكادير من أفضل الوجهات السياحية التي تسقطب أكبر نسبة من السياح المتوافدين على المغرب.

وألمحت الصحيفة الغانية إلى أنه من شأن الربط السككي للقطار الفائق السرعة بين مراكش وأكادير، أن يرفع من توافد السياح على المدينتين وزيادة جاذبيتهما العالمية.

وبشأن التنافس الصيني الفرنسي على صفقة إنجاز الخط الثاني لقطار التيجيفي، أشارت الصحيفة الغانية إلى أن هناك احتمالية فوز فرنسا بالصفقة، نظرا للارتباط الفرنسي بالمغرب في مجال الاستثمارات، كما أن هناك توجس مغربي من المخطط الصيني الاقتصادي الذي يبحث عن التوسع العالمي، الأمر الذي يرجح ذهاب الصفقة للفرنسيين.

وعلى العموم، فإن الصحيفة الغانية، أشارت إلى أن المغرب يقطع خطوات مهمة في التقدم نحو الأمام، في مجال تقوية بنيته التحتية، والرفع من جاذبيته السياحية، وهي مجهوادت تجعل البلد يتفوق على عدد كبير من البلدان الإفريقية.

هذا، وتجدر الإشارة إلى قطار التيجيفي المغربي يُعتبر هو القطار الفائق السرعة الوحيد الموجود في قارة إفريقيا، وقد تم تدشينه في أواخر سنة 2018، وقد حقق نجاحات مهمة في أول سنة له على إنطلاقه من حيث الأرباح المالية وما ناحية العدد الكبير من المسافرين الذين أقبلوا على خدماته حيث فاق عددهم مليون مسافر.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...