صراع بين مسلمي سبتة والسلطات الإسبانية بسبب ترحيل 1000 مهاجر غير نظامي إلى المغرب

 صراع بين مسلمي سبتة والسلطات الإسبانية بسبب ترحيل 1000 مهاجر غير نظامي إلى المغرب
الصحيفة – حمزة المتيوي
السبت 6 نونبر 2021 - 12:00

دخلت اللجنة الإسلامية في سبتة في صراع علني مع المندوبة الممثلة للحكومة المركزية بسبب قضية المهاجرين غير النظاميين الذين جرى ترحيلهم من المدينة صوب المغرب، وذلك بعد حصولهم على توجيهات من طرف الجمعية بخصوص حصولهم على أوراق الإقامة، الأمر الذي أغضب سلطات المدينة التي قررت إغلاق باب التواصل معها، ما دفع اللجنة إلى مراسلة وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا.

ودخلت اللجنة الإسلامية على خط ملف الهجرة تزامنا مع الظروف الجديدة التي فرضتها جائحة كورونا، الأمر الذي دفعها إلى مراسلة مندوبة الحكومة المركزية، صابرينا موح، لمجالستها حول موضوع المواطنين المغاربة الموجودين في مليلية بشكل شرعي والذين حوصروا جراء إغلاق الحدود البرية، بمن فيهم أئمة المساجد، غير أن عدم تجاوب المندوبة مع هذه الدعوة دفعهم لتوجيه شكاية إلى وزير الخارجية.

لكن موح نفت، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسبانية، توصلها بأي دعوة لهذا الغرض، لكنها في الوقت نفسه أبدت غضبها من اللجنة الإسلامية متسائلة عن "نوايا هيئة دينية من وراء فتح مكتب لتقديم استشارات مجانية للمهاجرين"، معتبرة أن هذه القضية ليست من اختصاص اللجنة ولن تكون لها أي نتائج، بل ستؤدي إلى إحباط المهاجرين، بالإضافة إلى أن هذا الأمر غير قانوني ويمثل تدخلا في صلاحيات الهيئات المكلفة بقضايا الهجرة.

ويأتي هذا الصدام نتيجة محاولات الهيئة الضغط على السلطات الإسبانية بغرض التوقف عن ترحيل المهاجرين غير النظاميين، وتمكينهم من وثائق الإقامة بدلا من ذلك، في الوقت الذي أكدت فيه مندوبة الحكومة أن هذا الأمر يتم بتنسيق مع المغرب، مبرزة أنه بعد إغلاق الحدود البرية بسبب جائحة كورونا جرى فتحها بشكل استثنائي 5 مرات لإتمام عمليات الترحيل في حق 1000 مهاجر غير نظامي.

وتعتبر العديد من الهيئات الحقوقية في مليلية أن عمليات ترحيل المهاجرين غير النظاميين تتم بشكل غير إنساني، مدافعة عن حق المئات منهم في الحصول على الإقامة والحق في العمل والسكن، غبر أن السلطات المحلية وتلك التابعة للحكومة الإسبانية ترى، في المقابل، أن عمليات الترحيل قانونية وأنه من غير الممكن التكفل بجميع المهاجرين الراشدين في ظل أن المدينة تتكفل أساسا بالمئات من القاصرين.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...