صناعة السيارات في العالم تنهار.. "نيسان" اليابانية تغلق مصنعها في إسبانيا

 صناعة السيارات في العالم تنهار.. "نيسان" اليابانية تغلق مصنعها في إسبانيا
الصحيفة - وكالات
الخميس 28 ماي 2020 - 15:04

أعلنت الحكومة الاسبانية اليوم الخميس أن مجموعة "نيسان" الفاعل الياباني في قطاع صناعة السيارات قررت إغلاق وحدتها الصناعية ببرشلونة التي تشغل حوالي 3000 شخص.

وأبلغت المجوعة اليابانية "نيسان" صباح اليوم وزارة الصناعة الإسبانية بقرارها إنهاء وجودها في جهة كتالونيا (شمال شرق البلاد) حسب ما أكدته مصادر من الوزارة مشيرة إلى أن إغلاق موقع الإنتاج التابع للمجموعة في برشلونة قد يتم في دجنبر 2020 .

وعبرت أرانشا غونزاليس لايا وزيرة الخارجية والاتحاد الأوربي والتعاون الإسبانية في تصريح للإذاعة الوطنية الإسبانية عن أسفها لقرار مجموعة "نيسان" إغلاق مصنعها في برشلونة مؤكدة أن الحكومة ستبحث آليات ومقاربات من أجل الحفاظ على مناصب الشغل وإيجاد بدائل أخرى.

وقالت غونزاليس لايا إن الحكومة كانت قد عرضت كل أشكال الدعم والمساعدة والمواكبة على مجموعة "نيسان" من أجل تجنب إغلاق هذا المصنع الذي يوفر 3000 منصب شغل مباشر و30 ألف منصب غير مباشر مؤكدة أن المجموعة اليابانية " كان لديها مخطط جاهز يتضمن إعادة تمركز لأنشطتها بغض النظر عن الدعم الذي قد تقدمه لها الحكومات الأوربية".

وأضافت الوزيرة أن مجموعة "نيسان" قررت أن "تغادر ليس إسبانيا فحسب وإنما كل أوربا" مضيفة "لن نبقى مكتوفي الأيدي وإنما سنبحث عن طرق ووسائل لحماية مناصب الشغل من خلال الحوار".

من جانبها أكدت نادية كالفينيو وزيرة الاقتصاد أن الحكومة كانت قد اقترحت على المجموعة اليابانية إطلاق عملية تفاوضية من أجل معرفة الكيفية التي سيتم بها تدبير هذه العملية.

يشار إلى أن إسبانيا تعد ثاني أكبر فاعل في قطاع صناعة السيارات في الاتحاد الأوربي بعد ألمانيا حيث تمثل صناعة السيارات نسبة 10 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...