صناعة الطيران بالمغرب تتجاوز الأهداف المتوقعة

 صناعة الطيران بالمغرب تتجاوز الأهداف المتوقعة
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:42

أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، حفيظ العلمي، أمس الثلاثاء، أن معدل الاندماج المحلي لقطاع صناعة الطائرات في المغرب تجاوز الهدف الأولي المحدد في أفق 2020 بنسبة 32 في المائة، ليصل حاليا إلى أكثر من 38 في المائة.

وقال العلمي بمناسبة انعقاد الدورة الخامسة لمنتديات مجال الفضاء في الدار البيضاء "لقد حددنا في مخطط التسريع الصناعي معدل اندماج بنسبة 32 في المائة لطائرة بأكملها بحلول عام 2020، واليوم تجاوز القطاع 38 في المائة، مما سيتيح لنا تغيير هذا الرقم وتحديد هدف جديد بنسبة 42 في المائة بحلول عام 2020".

واعتبر الوزير أن الزخم الاستثماري المتواصل وقاعدة الإنتاج التي تتوسع من سنة إلى أخرى تجعل هذا القطاع رأس حربة للصناعة المغربية"، مستطردا بالقول "نحن محظوظون في هذا القطاع لأن لدينا أكبر شركات تصنيع الطائرات، كإيرباص وبوينغ، وننتظر إطلاق المنظومة الصناعية قريبا مع مجموعة بومباردييه".

وسجل العلمي أن "المغرب أصبح المصدر الرئيسي في إفريقيا لمنتجات الطيران، وهو ثمرة رؤية ملكية نيرة وشراكة قوية بين الحكومة والفاعلين في القطاع".

وبحسب الوزير، "فصناعة الطائرات تنخرط في برامج تنموية جديدة تماشيا مع التحديات الجديدة"، ويتعلق الأمر بأهمية التركيز بشكل أكبر على التقنيات الجديدة والهندسة، وتوسيع عرض التكوين وتحسين جودته إلى جانب الفاعلين المرجعيين، وتشجيع الصفقات ذات القيمة المضافة العالية ومواصلة المشاريع البنوية الكبرى مع رواد القطاع.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...