ظل الذراع الأيمن للملك محمد السادس طيلة 22 عاما.. الأمير رشيد يحتفل بعيد ميلاده الـ 51

 ظل الذراع الأيمن للملك محمد السادس طيلة 22 عاما.. الأمير رشيد يحتفل بعيد ميلاده الـ 51
الصحيفة من الرباط
الأحد 4 يوليوز 2021 - 23:40

احتفل الأمير رشيد، اليوم الأحد، بعيد ميلاده الحادي والخمسين، وهي سنوات قضى 22 عاما منها في موقع الذراع الأيمن لأخيه الملك محمد السادس، ولعب خلالها أدوارا مهمة ممثلا للمملكة وللقصر على المستوى الدبلوماسي والاجتماعي والثقافي والرياضي.

وازداد الأمير رشيد يوم 20 يونيو 1970 بالرباط، حيث تابع بها دراسته حتى حصوله في ماي 1993 على الإجازة في القانون العام فرع الإدارة الداخلية، ودبلوم القانون المقارن بميزة “حسن جدا” من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية.

وفي يونيو 1996، نال الأمير الشهادة الثانية للدراسات العليا في شعبة العلاقات الدولية بميزة “حسن جدا” ليحصل في 18 ماي 2001 على شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة بوردو بميزة “مشرف جدا مع التنويه وتوصية خاصة بالنشر”، نظرا لأهمية الموضوع وقيمة الرسالة التي ناقشها تحت عنوان “منظمة المؤتمر الإسلامي.. دراسة لمنظمة دولية متخصصة”.

وأبدى الأمير رشيد، على الدوام، اهتماما بالغا بالأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية، إذ ساهم في مسلسل بناء المغرب الحديث وإشعاع المملكة في مختلف المجالات، سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي أو الدولي.
وقام شقيق العاهل المغربي بأنشطة رسمية مكثفة، في المغرب وخارجه، لاسيما في المجال الرياضي والاجتماعي والثقافي، كما ترأس تظاهرات كبرى في مختلف المجالات، لاسيما منها الثقافية والرياضية، إلى جانب عدد من الاحتفالات الرسمية، علاوة على تمثيل الملك في عدد من المحافل والأحداث الوطنية والدولية.
واستقبل الأمير في 7 ماي 2021، وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الأحمد الصباح، الذي سلم له رسالة من الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، إلى الملك محمد السادس. 

وبتاريخ 13 يناير 2020 مثل الأمير رشيد، بمسقط، الملك محمد السادس، في تقديم التعازي في وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور.
وفي 18 نونبر 2019 ترأس المباراة النهائية لنيل كأس العرش في كرة القدم لموسم 2018-2019، والتي احتضنها ملعب المركب الشرفي بوجدة، وجمعت بين فريقي حسنية أكادير والاتحاد البيضاوي.

ومثل الملكَ محمد السادس، في 22 أكتوبر 2019 خلال حفل تنصيب إمبراطور اليابان الجديد ناروهيتو، والذي جرى بالقصر الإمبراطوري بطوكيو.
وخلال اليوم نفسه حضر الأمير رشيد، بالقصر الإمبراطوري بطوكيو، مأدبة عشاء أقامها الامبراطور الياباني الجديد ناروهيتو بمناسبة اعتلائه العرش، حيث استقبل سموه في قاعة الاستقبالات “تايكي – نو – ما” بالقصر الإمبراطوري، من طرف الإمبراطور ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو.

وفي اليوم الموالي، حضر الأمير رشيد، بالإقامة الإمبراطورية لأكاساكا في طوكيو، حفل شاي أقامه إمبراطور اليابان الجديد ناروهيتو على شرف ملوك وأفراد عائلات ملكية حضروا حفل اعتلائه العرش.

وبتاريخ 14 أكتوبر 2019 ترأس الأمير رشيد، بالجديدة، حفل افتتاح الدورة الثانية عشرة لمعرض الفرس، الذي نظم تحت شعار “الفرس في المنظومات البيئية المغربية”.

واستقبل، في 23 شتنبر 2019 بقصر الضيافة بالرباط، الدوق الأكبر ولي عهد اللوكسمبورغ، الأمير غيوم، وعقيلته الدوقة الكبرى ولية العهد الأميرة ستيفاني دولانوي، اللذان كانا يقومان بزيارة إلى المغرب على رأس بعثة اقتصادية رفيعة المستوى.

وبتاريخ 19 غشت 2019 ترأس، بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، حفل افتتاح دورة الألعاب الإفريقية الثانية عشرة. وفي ختام هذا الحفل سلمت جمعية اللجان الوطنية الأولمبية الإفريقية للملك محمد السادس قلادة الاستحقاق الأولمبي الإفريقي اعتبارا للمجهودات التي يبذلها للنهوض بالرياضة، وتسلم صاحب الأمير رشيد هذه القلادة.

وفي 30 يوليوز 2019، ترأس الأمير رشيد، بالغولف الملكي بمدينة طنجة، مأدبة غداء أقامها رئيس الحكومة بمناسبة الذكرى العشرين لاعتلاء الملك محمد السادس، عرش المملكة.

 وفي 27 يوليوز 2019 مثل الملك محمد السادس في تشييع جنازة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، بقاعة الاستقلال بقصر قرطاج في تونس العاصمة. وقدم خلال هذه المراسيم، التعازي للرئيس التونسي المؤقت محمد الناصر، ورئيس الحكومة يوسف الشاهد، وأفراد عائلة الرئيس الراحل. 
ويترأس الأمير منذ أبريل1997 الجامعة الملكية المغربية للرماية بسلاح القنص، كما يرأس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وجمعية جائزة الحسن الثاني للغولف.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...