عائدات الفوسفاط المغربي ترتفع بـ3 بالمائة خلال 7 أشهر من 2019

 عائدات الفوسفاط المغربي ترتفع بـ3 بالمائة خلال 7 أشهر من 2019
الصحيفة – بديع الحمداني
الخميس 12 شتنبر 2019 - 22:30

كشف مكتب الصرف المغربي، في أخر إحصائياته بخصوص الصادرات المغربية وعائداتها، إن عائدات الفوسفاط ومشتقاته في الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية 2019، أي من فاتح يناير إلى غاية متم يوليوز الماضي، سجلت ارتفاعا بنسبة 3 بالمائة.

ووفق ذات المصدر، فإن عائدات الفوسفاط على المغرب بلغة الأرقام والدولار، بلغت 3,1 مليارات دولار، خلال أشهر الفترة المذكورة، بزيادة 862 مليون درهم، عما تم تسجيله في نفس الفترة من السنة الماضية 2018.

 ويرجع هذا الارتفاع حسب ذات الإحصائيات الصادرة عن مكتب الصرف، إلى ارتفاع مبيعات الحامض الفوسفوري على المستوى العالمي، حيث حقق مبيعات بلغت 920 مليون دولار، بزيادة قيمتها 170 مليون دولار عما حققه في نفس الفترة المن السنة الماضية.

وبالمقابل، تكشف إحصائيات مكتب الصرف، أن صادرات الأسمدة تراجعت إلى 1,73 مليار دولار، مقابل 1,77 مليار دولار تم تسجيلها في 7 أشهر الأولى من سنة 2018.

وكشفت الإحصائيات أيضا، أن صادرات المغرب من الفوسفاط والعائدات التي حققها، حققت ارتفاعا في الفترة المعنية، رغم تراجع الأسعار على المستوى العالمي وتباطؤ نمو الصادرات على الفوسفاط ومشتقاته في هذه الفترة.

وبلغت نسبة صادرات الفوسفاط المغربي ومشتقاته من مجمل الصادرات المغربية إلى الخارج إلى غاية متم يوليوز الماضي إلى 17,9 بالمائة.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...