عام على رسالة سانشيز للملك محمد السادس.. المبادلات التجارية تصل إلى 19 مليار أورو والهجرة السرية تتراجع بـ 25 % وملفٌ مونديالي مشترك

 عام على رسالة سانشيز للملك محمد السادس.. المبادلات التجارية تصل إلى 19 مليار أورو والهجرة السرية تتراجع بـ 25 % وملفٌ مونديالي مشترك
الصحيفة – حمزة المتيوي
السبت 18 مارس 2023 - 17:45

يمر اليوم السبت عام كامل على الرسالة التي بعث بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، للملك محمد السادس، بتاريخ 18 مارس 2022، والتي أعلن فيها دعم بلاده لخة الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية، ممهدا لإنهاء أزمة دبلوماسية عويصة انطلقت قبل ذلك بنحو عام، وفاتحا الباب أيضا لعلاقات قوية بلغت ذروتها قبل أيام بإعلان ترشح المملكتين إلى جانب البرتغال من أجل احتضان كاس العالم 2030.

وبعد نحو سنة من الأزمة التي تلت سماح إسبانيا بدخول زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية إلى أراضيها سنة 2021، بشكل سري وبواسطة جواز سفر جزائري يحمل هوية مزورة، لضمان إبعاده عن أعين الملاحقة القضائية، بعث سانشيز رسالة إلى الملك محمد السادس أكد فيها أن إن البلدين "مرتبطان ارتباطا وثيقا بالتأثيرات المشتركة، التاريخ والجغرافيا والاهتمامات والصداقة"، وأضاف "أنا مقتنع بأن أقدار شعبينا كذلك، وازدهار المغرب مرتبط بمصير إسبانيا والعكس صحيح".

وجاء في الرسالة أنه "يجب أن يكون هدفنا بناء علاقة جديدة، تقوم على الشفافية والتواصل الدائم والاحترام المتبادل، واحترام الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين والامتناع عن أي عمل من جانب واحد، من أجل الارتقاء إلى مستوى أهمية كل ما نتشاركه، لمنع الأزمات المستقبلية بين بلدينا".

لكن أهم ما جاء في الوثيقة، هو الإعلان عن وضوح غير مسبوق في تالموقف الإسباني من قضية الصحراء، حيث أوردت على لسان رئيس الوزراء الإسباني "إنني أدرك أهمية مسألة الصحراء الغربية بالنسبة للمغرب، والجهود الجادة والموثوقة التي يبذلها المغرب، في إطار الأمم المتحدة، لإيجاد حل مقبول للطرفين، وبهذا المعنى، تعتبر إسبانيا أن مقترح الحكم الذاتي المغربي المقدم عام 2007 هو الأساس الأكثر جدية ومصداقية وواقعية لحل هذا النزاع".

سانشيز، الذي قال في رسالته للملك "أقدم لكم ضمانتي بأن إسبانيا ستتصرف بشفافية مطلقة تتوافق مع صديق وحليف عظيم، وأؤكد لكم أن إسبانيا ستفي دائما بالتزاماتها وكلمتها"، زار المغرب في الشهر الموالي، واستقبله العاهل المغربي بالقصر الملكي في الرباط، ليشرف على صياغة الإعلان المشترك بتاريخ 7 أبريل 2022، الذي فتح أبواب علاقات متينة بين البلدين المتوسطيين.

وجاء في الإعلان الذي أصبح بمثابة خارطة طريق تُحدد العلاقة بين المملكتين "تعترف إسبانيا بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب، وبالجهود الجادة وذات المصداقية للمغرب في إطار الأمم المتحدة لإيجاد حل متوافق بشأنه، وفي هذا الإطار، تعتبر إسبانيا المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل هذا النزاع".

وخلال هذه الفترة، جنت إسبانيا الكثير من المكاسب، وفق أرقام رسمية نشرتها وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي"، حيث تدفق 19 مليار أورو من المبادلات التجارية بين البلدين، وبدأت الحكومة المغربية تمهد الطريق للمستثمرين الإسبان ليكونوا من بين الجنسيات الأولى في المملكة، أما على مستوى الهجرة غير النظامية، فقد تراجعت بنسبة 25 في المائة وفق أرقام وزارة الداخلية.

وكان لهذه الخطوة انعكاسات أخرى مهمة، برزت معالمها على مستوى التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب، وحسب داخلية مدريد دائما، فإن البلدين نفذا 22 عملية مشتركة جرى خلالها اعتقال 105 أشخاص، وتصف حكومة سانشيز التواصل بين سلطات البلدين في قضايا الأمن والهجرة والأرهاب بأنه "مرن" وينم عن "تفاهم كبير".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...