عبد الرحيم الحافظي يبرز بالرياض دور الشبكات الذكية في تحديث المنظومات الكهربائية

 عبد الرحيم الحافظي يبرز بالرياض دور الشبكات الذكية في تحديث المنظومات الكهربائية
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 13 دجنبر 2022 - 14:07

أبرز عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ورئيس الاتحاد العربي للكهرباء، في كلمة في فعاليات المؤتمر السعودي العاشر للشبكات الذكية بالرياض، أهمية دور الشبكات الذكية في تحديث المنظومات الكهربائية.

ودعا الحافظي، في هذا المؤتمر الذي انطلقت فعالياته أمس الإثنين، برعاية وزارة الطاقة السعودية، إلى ضرورة العمل على تسريع إدماج تكنولوجيات رقمية جديدة في المنظومات الكهربائية كالاستثمار في الشبكات الذكية، التي تبين مدى نجاعة قدراتها العالية الموثوقة في تحديث أنظمة الطاقة من خلال تصميمات الإصلاح الذاتي وأنظمة التحكم في التزويد والاستهلاك وآليات المراقبة عن بعد، بالإضافة إلى إمكانية تخزين الطاقة بطرق ذكية آمنة وتوفير تكامل آمن وموثوق لموارد الطاقة الموزعة والمتجددة بفضل كفاءتها في إدارة الطاقة والنقل والخدمات الرئيسية.

وبصفته رئيسا للاتحاد العربي للكهرباء، استعرض الحافظي الورش الإصلاحي الطموح الذي تم وضعه منذ انتخابه رئيسا للاتحاد سنة 2018 حيث ذكر بالإصلاحات المتتالية التي قام بها للنهوض بأداء الاتحاد والاقلاع بتموضعه الاقليمي والدولي والرقي به الى مستويات متقدمة تضاهي منظمات عالمية رائدة في مجال الطاقة والكهرباء.

وأوضح الحافظي أنه تم من خلال تلك الإصلاحات تحديث هياكل وآليات وتنظيم الاتحاد العربي للكهرباء وكذلك اعتماد نظام حوكمة فعال علاوة على إعادة توجيه مهام وأهداف الاتحاد.

كما تطرق إلى أهم الإصلاحات التي تساهم في النهوض بمستوى فعالية وأداء نظم الكهرباء في الوطن العربي، وتطوير التقنيات والتكنولوجيات، بما فيها الاستثمار الفني والمالي في الشبكات الذكية وذلك من خلال عرض رؤية الاتحاد المتكاملة لمسيري الشبكات الكهربائية لجعل الأنظمة الكهربائية أكبر مرونة وموثوقية، لما تكتسيه من أولوية قصوى في تسريع وتعزيز الربط الكهربائي الحالي بين الدول العربية، وتحقيق الحلم العربي لإنشاء سوق عربية مشتركة.

ويناقش المؤتمر السعودي العاشر للشبكات الذكية، الذي يعرف مشاركة حوالي 100 شركة متخصصة في القطاع الطاقي و2500 مشارك و70 عارضا من مختلف قطاعات صناعة الطاقة الكهربائية، عدة محاور من بينها السياسات الطاقية، وثورة تقنيات الشبكات الذكية، وإدماج مصادر الطاقات المتجددة في شبكات نقل الطاقة، وبرامج وتقنيات النجاعة الطاقية، والمركبات الكهربائية وتخزين الطاقة وكذا أحدث التقنيات والتوجيهات العالمية في مجال الشبكات الذكية.

ويعد المؤتمر السعودي للشبكات الذكية من أهم التظاهرات العربية حول الشبكات الكهربائية الذكية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث يستقطب كبار ممثلي الحكومات والعاملين في مجال صناعة الطاقة والمستثمرين والموردين من مختلف البلدان العربية والخبراء العرب والأجانب بهدف مناقشة التطورات السريعة والعميقة التي يعرفها قطاع الطاقة الكهربائية وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...