عشرات المغاربة يتقدمون لمقابلة المنحة التركية

 عشرات المغاربة يتقدمون لمقابلة المنحة التركية
الصحيفة - الأناضول
الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 10:26

تقدم عشرات المغاربة في الرباط، الإثنين، لمقابلة برنامج المنح التركية التي تقدمها "رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى" (YTB) الحكومية.

وشهدت المقابلة مشاركة عشرات الطلبة المغاربة من مختلف مدن البلاد، في المرحلة الخاصة بالمقابلات الشفهية، في المركز الثقافي التركي "يونس إمره" بالعاصمة الرباط.

وتأتي هذه المقابلات بعد اجتياز مرحلة الانتقاء الأولي عبر التسجيل في الموقع الإلكتروني لهذه المنحة.

وقال أنصار فرات، مدير معهد "يونس إمره" في الرباط، إن عشرات الطلبة المغاربة المتقدمين لدراسة الباكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وحتى مرحلة البحث ما بعد الدكتوراه، سيتقدمون للمقابلات الشفوية على مدار ثلاث أيام من أجل اختيار بعضهم لهذه المنح.

وأشار فرات، في حديث إلى "الأناضول"، إلى أن الفائزين بهذا المنح سيحظون بمنح مالية وامتيازات أخرى أثناء متابعتهم الدراسة في تركيا.

وأوضح أن برنامج المنح التركية يستقطب سنويا عشرات الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم في تركيا في شتى التخصصات.

وتوفر تركيا فرصة التعليم على نطاق دولي، إلى جانب تقديمها منحا للطلاب الأجانب الوافدين من دول مختلفة حول العالم لتلقي التعليم في الجامعات التركية المرموقة.

ويعد برنامج المنح الدراسية في مقدمة البرامج التنافسية، الذي تموله الدولة التركية، ويُقدّم للطلاب المميّزين فرصة مواصلة تعليمهم بمستويات مختلفة بأرقى الجامعات.

وتستقبل "YTB" الطلبات المقدمة للبرنامج عبر موقعها الإلكتروني وبطريقة مجانية ww.turkiyeburslari.gov.tr، ويكون تقديم الطلبات متاحا للطلاب الراغبين في الدراسة بمراحل البكالوريوس (الليسانس) والماجستير والدكتوراه.

ويتم التقديم للمنح التركية عبر شبكة الانترنت، وكل من يجتاز التقييم الأولي يتم استدعاؤه لإجراء مقابلات في حوالي 100 نقطة حول العالم، ويحصل الناجحون على المنحة.

وفي عامهم الأول في تركيا، يتعلم الحاصلون على المنحة، اللغة التركية، ليتم لاحقًا توزيعهم على الجامعات.

وتوفر المنحة للطلاب مكانا للسكن يتضمن وجبات طعام، وراتبا شهريا، وأجور الجامعة، وبرامج تطوير مهنية وأكاديمية مجانية، وتأمين صحي مجاني.

وتدفع المنحة ثمن تذكرة سفر الطلاب للمرة الأولى إلى تركيا، وكذلك ثمن تذكرة عودتهم إلى بلادهم بعد التخرج.

وفي 2020، تقدم 156 ألف طالب من 172 دولة لبرنامج المنحة التركية، ما يشير إلى أن تركيا أصبحت مركز جذب في التعليم الدولي.

ويدرس في تركيا أكثر من 2000 طالب مغربي، بمختلف التخصصات، في الجامعات العامة والخاصة والوقفية بتركيا، ومن ضمنهم طلاب حاصلون على منح دراسية.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...