علماء اللغة يحذرون "لا تنه رسائل الواتساب بنقطة"

 علماء اللغة يحذرون "لا تنه رسائل الواتساب بنقطة"
الصحيفة
الأربعاء 7 غشت 2019 - 9:00

حذر علماء لغة من أن إنهاء الجمل بنقطة في رسائل "واتساب" قد يجعل الآخرين يعتقدون أنك سلبي، على الرغم من كون علامات الترقيم مثالية في الرسائل، إلا أن الخبراء يقولون الآن إن إنهاء النص بعلامة الترقيم "نقطة"، سيجعله يبدو "عدوانيا وسلبيا".

وقالت غريتشن مكولوتش، عالمة اللغويات في الانترنت، إن الشبان يرون "النقطة" كعلامة على الوقاحة، بحسب روسيا اليوم، وأضافت في حديثها مع إحدى القنوات البريطانية "إذا كنت شابا وترسل رسالة إلى مستخدم ما، فالطريقة الافتراضية لتفكيك أفكارك، هي إرسال كل فكرة في رسالة جديدة، نظرا لأن الأهمية تكمن في الرسالة بحد ذاتها، وأي إضافة تدرجها قد تأخذ تفسيرا مغايرا".

وفي تأكيد لحديث العالمة مكولوتش وجدت دراسة أجرتها جامعة "بينغامونث" في عام 2015، أن الطلاب يرون الرسائل النصية المدعمة بعلامة الترقيم "نقطة"، على أنها "أقل صدقا" من غيرها، ويرجع السبب في ذلك إلى أن إنهاء الكلام بـ "نقطة"، يشير إلى نهاية الجملة والشكليات غير المستحبة أو الجدية.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...