علي حسن يؤكد على أهمية التنويع بمحفظة التداول

 علي حسن يؤكد على أهمية التنويع بمحفظة التداول
الصحيفة - أحمد مصطفى
السبت 28 غشت 2021 - 8:46

يلجأ الكثيرين إلى التداول كوسيلة للدخل، لكن ولتحقيق ذلك هناك مجموعة من الأسس التي يجب اتباعها. في هذا المقال يؤكد السيد علي حسن على أهمية تنويع محفظة التداول!

أهمية تنويع محفظة التداول

بعد سنوات طويلة من العمل والخبرة الطويلة التي اكتسبها السيد علي حسن في العمل في سوق المال، يؤكد على أن التنويع في محفظة التداول يعد من أهم الأمور التي تساعد في زيادة فرص نجاح عمليات التداول التي تقوم بها.

يقول السيد علي حسن: هناك دائما فرصة لأن تمشي الأمور بالاتجاه المعاكس في أي شركة أو قطاع، على الرغم من قوة وكبر حجمها. بالتالي إن شراء أسهم في شركة واحدة فقط أو قطاع واحد، من شأنه أن يعرضك لخسائر مالية ضخمة.

المحفظة المتنوعة إذا عبارة عن مجموعة من الاستثمارات المختلفة التي تتحد لتقليل ملف المخاطر العام للمستثمر. 

يشمل التنويع امتلاك الأسهم من العديد من الصناعات والبلدان المختلفة، بالإضافة إلى الاستثمارات الأخرى مثل السندات والسلع والعقارات. 

تعمل هذه الأصول المختلفة معًا لتقليل مخاطر تعرض المستثمر لخسارة دائمة لرأس المال وتقلب محفظته بشكل عام. 

نصائح لتنويع محفظة التداول

فيما يلي خمس نصائح لمساعدتك في تنويع محفظتك في التداول:

1. تداول في شركات بقطاعات مختلفة

لا تضع كل أموالك في سهم واحد أو قطاع واحد. ضع في اعتبارك إنشاء صندوق استثمار افتراضي خاص بك عن طريق الاستثمار في عدد قليل من الشركات التي تعرفها وتثق بها وتستخدمها في حياتك اليومية.

الأسهم ليست الشيء الوحيد الذي يجب مراعاته. يمكنك أيضًا الاستثمار في السلع والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) وصناديق الاستثمار العقاري (REITs). 

2. لا تنسى صناديق المؤشرات أو السندات

قد ترغب في التفكير في إضافة صناديق المؤشرات أو صناديق الدخل الثابت إلى هذا التنويع. الاستثمار في الأوراق المالية التي تتعقب المؤشرات المختلفة يحقق استثمارًا رائعًا في تنويع محفظتك على المدى الطويل. 

من خلال إضافة بعض حلول الدخل الثابت، فإنك تقوم بتحوط محفظتك بشكل أكبر ضد تقلبات السوق. تحاول هذه الصناديق مطابقة أداء المؤشرات العامة، لذا بدلاً من الاستثمار في قطاع معين، فإنها تحاول أن تعكس قيمة سوق السندات.

3. استمر في بناء محفظتك

أضف إلى استثماراتك بشكل منتظم. الفكرة وراء هذه الإستراتيجية هي تقليل مخاطر الاستثمار عن طريق استثمار نفس المبلغ من المال خلال فترة زمنية.

باستخدام متوسط ​​التكلفة بالدولار، فإنك تستثمر الأموال على أساس منتظم في محفظة محددة من الأوراق المالية. باستخدام هذه الإستراتيجية، من الممكن أن تشتري المزيد من الأسهم عندما تكون الأسعار منخفضة، وأقل عندما تكون الأسعار مرتفعة.

4. اعرف متى تخرج

الشراء والاحتفاظ ومتوسط ​​التكلفة بالدولار من الاستراتيجيات السليمة. ولكن لمجرد أن لديك استثماراتك في السيارات الكهربائية لا يعني أنه يجب عليك تجاهل القوى في العمل.

ابق على اطلاع دائم باستثماراتك وابق على اطلاع على أي تغييرات في ظروف السوق العامة. سترغب في معرفة ما يحدث للشركات التي تستثمر فيها. من خلال القيام بذلك، ستتمكن أيضًا من معرفة الوقت المناسب لتقليص خسائرك والبيع والانتقال إلى استثمارك التالي.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...