عملية العبور باب سبتة تتحول إلى فوضى.. ومطالب بتسريع "إجراءات الولوج"

 عملية العبور باب سبتة تتحول إلى فوضى.. ومطالب بتسريع "إجراءات الولوج"
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأحد 3 يوليوز 2022 - 16:47

تحولت عملية العبور بمعبر باب سبتة إلى فوضى عارمة، بسبب تدفق المئات من أفراد الجالية المغربية والمركبات على المدينة من أجل الولوج إلى المغرب عبر هذه البوّابة التي يبدو أنها لم تكن مستعدة لهذه التدفقات الكبيرة في ظل فرض عدد من الإجراءات الخاصة بالولوج.

وذكرت مصادر من عين المكان لـ"الصحيفة"، أن عملية العبور في منطقة تراخال تعرف مشاهد كبيرة من الفوضى وعدم الانتظام حاليا، الشيء الذي يُهدد الوضع بالانفجار في أية لحظة، خاصة في ظل الاحتجاجات المتواصلة للعابرين والشجارات التي تحدث بينهم بين الحين والآخر.

ويرجع سبب هذه الفوضى غير المسبوقة، وفق ذات المصادر، إلى تدفق المئات من أفراد الجالية المغربية بمركباتهم، على منطقة تراخال القريبة من المعبر الحدودي، وتزامن هذا التدفق مع بطء إجراءات الولوج التي تنهجها المصالح الأمنية المغربية، حيث تستغرق عبور سيارة واحدة مدة طويلة من الزمن.

كما ساهمت حركية العبور من طرف سكان مدينة سبتة نحو المغرب في الأسابيع الأخيرة، من زيادة مدة الانتظار لدى الطرفين معا، أي سكان المدينة وأفراد الجالية المغربية، وبالتالي تحول العبور من معبر تراخال إلى جحيم لا يُطاق، خاصة للمسافرين الذين يتكونون من أسر كاملة تتضمن الأطفال الصغار وكبار السن.

ولم تعد المنطقة المخصصة لركن السيارات في انتظار العبور التي توجد في منطقة تراخال، قادرة على استيعاب الأعداد الكبيرة من المركبات التي تتدفق على المدينة بين ساعة وأخرى، وهو ما يجعل الكثير من الأسر تتخذ مناطق أخرى بالجوار تحت أشعة الشمس الحارقة.

ودفع هذا الوضع بالعديد من أفراد الجالية المغربية العالقين لساعات طويلة في منطقة تراخال إلى توجيه نداءات لباقي الجالية المغربية المقيمة بالخارج، بعد اختيار بوابة سبتة للولوج إلى أرض الوطن، واختيار منافذ أخرى تفاديا لهذا الوضع الذي وصفوه بـ"الجحيم".

كما طالب بعض أفراد الجالية المغربية الذين لازالوا عالقين في تراخال، بضرورة أن تعمل السلطات المغربية على تخفيف إجراءات الولوج وتسريعها، من أجل تجاوز هذا الوضع المحتقن الذي دفع بالبعض إلى التفكير في العودة إلى إسبانيا عبر سبتة.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...