منظمة "غرين بيس": المغرب ضمن أكثر البلدان المُلوثة للهواء في العالم !

 منظمة "غرين بيس": المغرب ضمن أكثر البلدان المُلوثة للهواء في العالم !
الصحيفة – بديع الحمداني
السبت 24 غشت 2019 - 21:00

كشفت منظمة "Greenpreace" العالمية في تقرير أصدرته مؤخرا حول أكثر الدول العالمية المتسببة في إنبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت (SO2) الملوثة للهواء، إن أرصاد وكالة "ناسا" الأمريكية رصدت 25 دولة هي مصدر أكبر نسبة من انبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت في سنة 2018.

وحسب تقرير "غرين بيس" بهذا الشأن، اعتمادا على تحليلات ونتائج وكالة "ناسا" فإن المغرب من البلدان الـ25 الأكثر تسببا في انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت الملوث للهواء في العالم، حيث احتل المرتبة الأخيرة في هذه القائمة، أي المرتبة 25، بإنتاج 216 طن من انبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت الملوث سنويا.

واحتلت الهند المرتبة الأولى عالميا في هذا المجال، بإنتاج بأزيد من 4.500 طن سنويا من إنبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت، تلتها في المرتبة الثانية روسيا بإنتاج 3.683 طن، ثم الصين في المرتبة الثالثة بـ 2.578 طن.

وعلى المستوى العربي ضمن هذه القائمة، فإن المغرب احتل المرتبة السادسة، بعد المملكة العربية السعودية التي احتلت المرتبة الأولى عربيا (6 عالميا) كأكثر البلدان الملوثة للهواء بانبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت بإنتاج ألف و 783 طن سنويا، ثم الإمارات العربية المتحدة (14 عالميا) بـ 406 طن، وقطر ثالثة عربيا (15 عالميا) بـ 398 طن، والكويت في المرتبة الرابعة (17 عالميا) بـ 394 طن، ثم العراق خامسا عربيا (23 عالميا) بـ 258 طن.

أما على الصعيد الإفريقي، فإن المغرب في المرتبة الثانية بعد جنوب إفريقيا التي تُعتبر البلد الإفريقي الأول في هذه القائمة في انتاج ثاني أوكسيد الكبريت بألف و648 طن سنويا، وهي إلى جانب المغرب البلدان الإفريقيان الوحيدان في هذا التصنيف.

وأوضحت المنظمة العالمية "غرين بيس" إن أسباب انبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت الملوثة للهواء هيإلى مصانع الطاقة والمعامل التي تحرق الفحم والنفط، إضافة إلى المصافي النفطية ومعامل تصهير المعادن التي تنتشر في العالم.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...