"غوغل" تبرم اتفاقا مع أكبر شركة خدمات إخبارية أسترالية للدفع مقابل المحتوى الإخباري

 "غوغل" تبرم اتفاقا مع أكبر شركة خدمات إخبارية أسترالية للدفع مقابل المحتوى الإخباري
الصحيفة
الأثنين 15 فبراير 2021 - 15:53

أبرمت "سيفن ويست ميديا"، إحدى كبرى شركات الخدمات الإخبارية الأسترالية، اتفاق ا مع "غوغل"، تدفع بموجبه الشركة الأمريكية لها رسوم ا مقابل المحتوى الإخباري، وذلك قبل إقرار البرلمان قانون ا يجبر الشركة الأمريكية على ذلك.

وأعلنت "غوغل" و"سيفن ويست ميديا" في بيان مشترك اتفاق ا طويل الأجل، وذلك بعد محادثات بين وزراء الحكومة الأسترالية والمديرين التنفيذيين في الشركة المحلية ومؤسس "فيسبوك" مارك زوكربيرغ والمدير التنفيذي لـ"غوغل" ساندر بيتشاي، بحسب موقع "ماركت ووتش".

وقال رئيس مجلس إدارة "سيفن ويست ميديا" كيري ستوكس "لقد نتج عن القيادة المتميزة في تنفيذ قانون مساومة وسائل الإعلام قدرتنا على إنهاء المفاوضات التي أدت إلى توفير الدفع العادل لنا وضمان مستقبلنا الرقمي".

ومنذ انطلاق خدمة "نيوز شو كيس" التابعة لـ"غوغل" في أكتوبر، أبرمت الشركة الأمريكية اتفاقيات مع ما يزيد على 450 جهة نشر عالمية.

وتعمل الحكومة الأسترالية على "مدونة قواعد سلوكية ملزمة" لإدارة العلاقات بين وسائل الإعلام التقليدية التي تعاني صعوبات مالية كبرى والمجموعات العملاقة المهيمنة على الإنترنت، على رأسها "غوغل" و"فيسبوك" اللتان تستحوذان على حصة كبيرة من العائدات الإعلانية.

وتنص مدو نة القواعد التي وضعتها الحكومة الأسترالية على أن تتفاوض "غوغل" و"فيسبوك" مع كل وسيلة إعلامية على قيمة الأموال الواجب دفعها في مقابل استخدام مضامينها. وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق، يجري الاحتكام إلى جهة تحكيمية لحسم الخلاف.

واعتبرت كبرى المجموعات الصحافية الأسترالية، "نيوز كورب" و"ناين إنترتينمنت"، أن هذه التعويضات تصل إلى مئات ملايين الدولارات سنويا.

وأكدت "غوغل" و"فيسبوك" اللتان تحظيان بدعم حكومي أمريكي في هذا الملف، أن هذا المشروع ينسف النموذج الذي قامتا عليه كما يؤثر سلبا على طريقة عمل الإنترنت نفسه.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...