فاس مكناس: 231 مشروعا بقيمة 7، 1 مليار درهم لمكافحة الفوارق في الوسط القروي

 فاس مكناس: 231 مشروعا بقيمة 7، 1 مليار درهم لمكافحة الفوارق في الوسط القروي
الصحيفة - متابعة
الجمعة 10 يوليوز 2020 - 16:45

 يوجد 231 مشروعا باستثمار إجمالي يناهز 7، 1 مليار درهم قيد الانجاز في إطار البرنامج المتعلق بمكافحة الفوارق الاجتماعية والترابية في الوسط القروي (2020-2016)، على مستوى جهة فاس مكناس.

وتتوزع هذه المشاريع بين طرق ومسالك قروية (1،1 مليار درهم)، كهربة العالم القروي (160 مليون درهم)، التزويد بالماء الشروب (380 مليون درهم) وقطاعي الصحة والتعليم (275، 48 مليون درهم)، حسب المعطيات المقدمة خلال الدورة العادية للمجلس الجهوي لفاس مكناس برسم يوليوز.

ومن هذا المجموع، فإن 167 مشروعا بقيمة مليار درهم يجري تنفيذها من قبل المجلس الجهوي أو الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، بنسبة تدخل تناهز 52، 65 في المائة، بينما تنفذ باقي المشاريع من طرف القطاعات الشريكة أو الجماعات المحلية، بقيمة 640 مليون درهم.

كما يتدخل المجلس الجهوي في إنجاز 45 مشروعا إضافيا، مبرمجة في إطار ميزانيته وخارج برنامج تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية. وهذه المشاريع التي تبلغ كلفتها 185 مليون درهم موزعة على أقاليم وعمالات الجهة.

وكانت الدورة العادية لمجلس الجهة قد تميزت أساسا باعتماد عقد البرنامج بين الدولة وجهة فاس مكناس، الذي يتضمن انجاز مشاريع بقيمة إجمالية تبلغ 19، 11 مليار درهم.

وتضم الوثيقة التي صودق عليها بالاجماع 97 مشروعا تشمل مختلف القطاعات.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...