فرنسا تقرر إلغاء امتحانات الباكالوريا لهذه السنة.. هل يسير المغرب في نفس التوجه؟

 فرنسا تقرر إلغاء امتحانات الباكالوريا لهذه السنة.. هل يسير المغرب في نفس التوجه؟
الصحيفة - عمر الشرايبي
الجمعة 3 أبريل 2020 - 18:20

قررت الحكومة الفرنسية، رسميا، اليوم الجمعة، اتخاد إجراء إلغاء الامتحان النهائي لنيل شهادة البكالوريا، بسبب التطورات المتعلقة بجائحة "كوفيد-19"، المعروفة عالميا ب"كورونا"، الذي خلف رججت الآلاف من الإصابات والوفيات والمستمرة في التصاعد منذ أزيد من أسبوعين.

وأعلن جان ميشيل بلانكير، وزير التربية الوطنية والشباب الفرنسي، أنه نظرا للأوضاع التي تعيشها بلاده، بسبب الجائحة العالمية، تقرر إلغاء الامتحان النهائي للبكالوريا، واعتماد نقاط المراقبة المستمرة، أي النقاط المحصل عليها خلال اختبارات الدورة الأولى من السنة الدراسية.

وصرح المسؤول الفرنسي، بأنه من غير الممكن، إجراء امتحان نهائي في الظروف الحالية والمخاطرة بسلامة آلاف الطلبة، لافتا الانتباه إلى أن مليوني و100 ألف طالب معني باجتياز امتحان البكالوريا بفرنسا، خلال السنة الحالية، سيعفون منه، باستثناء الشعب المرتبط النجاح بها بإجراء اختبار شفوي.

وتطرق بلانكير إلى المجهودات الكبيرة المبذولة لمتابعة الدراسة في أنسب ظروف ممكنة، بالنسبة لمختلف المستويات الدراسية، موضحا في الآن ذاته أنه لن يتم احتساب النقط المحصل عليها خلال اختبارات أجريت في فترة الدراسة عن بعد، بغرض ضمان تكافؤ الفرص بين التلاميذ.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...