فساد أحمد أحمد.. هكذا تورط رئيس الـ CAF في قضية شركة "Tactical Steel" الفرنسية

 فساد أحمد أحمد.. هكذا تورط رئيس الـ CAF في قضية شركة "Tactical Steel" الفرنسية
الصحيفة - عمر الشرايبي
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:20

عززت الغرفة القضائية للجنة الأخلاقيات التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في حكمها، الصادر الاثنين، القاضي بإيقاف الملغاشي أحمد أحمد، رئيس الكونفدرالية الإفريقية"كاف"، لمدة 5 سنوات ومنعه من ممارسة أي نشاط رياضي، (عززت) بوجود علاقة مشبوهة لإدارة الجهاز الكروي بالشركة الفرنسية "Tactical Steel" المكلفة بالمعدات الرياضية.

وتعود فصول الواقعة إلى دجنبر من سنة 2017، عندما ألغى الـCAF طلبا بقيمة 248,055 دولار من شركة "بوما" الألمانية للملابس الرياضية وتقدم بطلب آخر بديل إلى شركة "تاكتيكال ستيل" الفرنسية بقيمة 1,015,313 دولار، بخصم يصل لنسبة 60 في المئة على اتفاق الشركة الألمانية، وهو ما أثار جدلا كبيرا داخل أروقة الجهاز الكروي القاري، كما تساءل الراحل المصريعمر فهمي، السكرتير العام السابق، عن خبايا هذه العلاقة الجديدة.

حينئذ، كان الكاف قد قرر التحول إلى معدات رياضية مختلفة، عبر مورد جديد يعتبر مغمورا لدى القائمين على الشأن الكروي القاري، حيث تفاجأ البعض من اقتناء المنتوجات عبر طرف ثالث، بدلا من التعاقد مباشرة مع شركات تصنيع كبرى لمعدات رياضية كما كان يحدث بانتظام قبل سنة 2017، حين تولى الملغاش أحمد أحمد الرئاسة.

تداعايت الفساد الذي فاحت من علاقة أحمد أحمد مع الشركة المذكورة، ظهرت خلال بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين "الشأن"، الذي احتضنها المغرب سنة 2018، حيث أظهرت بعض الوثائق المسربة إلى أن الاتفاق مع شركة "بوما" كان على شراء أكثر من 15 ألف منتج، فيما كان الاتفاق مع شركة "تاكتيكال ستيل" على شراء نحو 22 ألف منتج، في الوقت الذي صرح فيه أحمد أحمد لموقع الـ BBC، أن "اتفاق بوما كان على شراء 13,378 من المنتجات غير الموسومة بعلامات الشركة المصنعة وأن اتفاق تاكتيكال ستيل كان على شراء 35,460 من المنتجات الموسومة"

ورطة أحمد أحمد، زادت حدتها، بعد دق مقربين من إدارة الـ CAF لناقوس الخطر، مما دفع إلى تعميق البحث والتحقيقات في بعض المعاملات المالية، خاصة مع بروز اتهامات باستغلال العلاقات الشخصية بين الملغاشي أحمد أحمد وإدارة الشركة المتخصص في تجهيز الصالات الرياضية، التي تتخد منطقة "لاسين سور مير"، على مقربة من تولون جنوبي فرنسا، مقرا لها.

وسط هذه الفضيحة، يبرز اسم لويك غيراند، الملغاشي ذو الأصول الفرنسي، الذي يعتبر المساعد والذراع الأيمن للرئيس أحمد أحمد، كما أنه صديق مقرب للفرنسي روموالد سايلا، المالك لشركة "تاكتيكال ستيل"، كما أنهما شاركا سويا في الخدمة العسكرية لمدة خمس سنوات مع الجيش الفرنسي.

زوبعة الشركة الفرنسية، التي امتدت عبر فروع لها، حيث تلقت الأخيرة تحويلات بنكية في بعض الحسابات في فرنسا والإمارات، وصلت إلى أزيد 738 ألف دولار، من خلال عقد توزيع 60 ألف كرة قدم وإرسالها لـ 54 دولة إفريقية، وبلغت تكلفة هذه الصفقة الجديدة نحو مليون و770 ألف دولار، بمعدل 30 دولارا للكرة الواحدة، مما دفع إلى التساؤل حول مدى "التضخيم المالي" الذي تعرف هذه المعاملات.

في سياق متصل، كشفت "بي بي سي" عن وجود رسائل بريد إلكتروني، يبدو أنها تشير إلى أن فرعا لشركة "تاكتيكال ستيل" أنشئ في مارس 2018،  شارك أيضا في توريد طلبيات ل"الكاف' وأن الأخير أرسل بعض المدفوعات إلى حساب بنكي في دبي تابع للشركة الفرعية ثم  ردها لاحقا إلى بنكها الاعتيادي في فرنسا.

وعلى هامش حضوره لمؤتمر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في يونيو من سنة 2019، في فرنسا، حيث مقر "تاكتيكال ستيل" وفرعها، فإن السلطات المحلية تحركت واستدعت أحمد أحمد للاستجواب والتحقيق معه من قبل المكتب المركزي لمكافحة الرشوة والمخالفات المالية، قبل إخلاء سبيله دون أن توجه إليه اتهامات.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...