فيدرالية اليسار تطالب بفتح تحقيق نزيه وإقالة أمزازي ولفتيت إنصافا للحجيلي

 فيدرالية اليسار تطالب بفتح تحقيق نزيه وإقالة أمزازي ولفتيت إنصافا للحجيلي
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 28 ماي 2019 - 22:25

طالبت الهيئة التنفيذية لفيدرالية اليسار الديمقراطي، بفتح تحقيق نزيه في وفاة والد أستاذة آسفي، عبد الله حجيلي، وإقالة وزير التعليم والداخلية ومتابعة المسؤولين عن الجريمة إنصافا لعائلة عبد الله لحجيلي ولكل ضحايا التدخلات "القمعية".

وقالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، في بيان لها، بأنها تلتق بحزن عميق خبر وفاة عيد الله حجيلي والد الأستاذة هدى حجيلي، أمس الاثنين، بمستشفى ابن سينا بالرباط بعد دخوله في غيبوبة طويلة إثر إصاباته البليغة أثناء فض اعتصام الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد يوم 26 أبريل الماضي.

وأعربت الفدرالية عن تعازيها الحارة لأسرة الفقيد وذويه، مدينة في الوقت نفسه "المقاربة الأمنية والتدخل الهمجي وتحمل مسؤولية هذه الفاجعة للحكومة التي لم تستجب للمطالب المشروعة للأساتذة المحتجين في الوقت المناسب وقبل أن يتفاقم الاحتقان ويصل إلى ما وصل إليه".

وأكد البلاغ ذاته على أن "الاختيارات المتبعة والتدبير الكارثي للدولة والحكومة للقطاعات العمومية وللأزمة الاجتماعية تشكل أصل الاحتجاجات التي تنتهي بالمآسي نظرا لإصرار الحاكمين على رفض الاستجابة لمطالب المحتجين واللجوء للمقاربة الأمنية الشرسة لمحاولة وقف الاحتجاجات".

وشدد البلاغ على "ضرورة اعتماد كافة السلطات العمومية المقاربة الاجتماعية والحقوقية لمطالب واحتجاجات المواطنات والمواطنين المتضررين من مضاعفات السياسات اللاشعبية واللاديمقراطية المطبقة على مدى عقود من الزمن".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...