فيلم عن "أوراق بنما" ينافس على جائزة الأسد الذهبي

 فيلم عن "أوراق بنما" ينافس على جائزة الأسد الذهبي
الصحيفة
الأثنين 2 شتنبر 2019 - 19:51

تشارك ميريل ستريب النجمة الأمريكية الفائزة بالعديد من جوائز الأوسكار، في تحقيق بشأن تعاملات مالية غامضة وذلك في الفيلم الدرامي "المغسلة" أو "ذا لوندرومات"، المقتبس عن فضيحة تسريب بيانات المعاملات المالية الخارجية المعروفة باسم أوراق بنما.

ويسعى الفيلم الذي أنتجته شبكة "نتفليكس" إلى شرح تداعيات هذه التسريبات من خلال قصص أبطاله، ويضم طاقم العمل نجوما آخرين مثل جاري أولدمان وأنطونيو بانديراس وشارون ستون، وعُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي أمس الأحد،حيث ينافس على جائزة "الأسد الذهبي".

وأثارت ما يُطلق عليها اسم "أوراق بنما"، والتي اشتملت على تسريب ملايين الوثائق من شركة موساك فونسيكا القانونية في بنما في أبريل نيسان 2016، فضيحة عالمية بعدما كشفت عن استخدام الأثرياء وذوي النفوذ لشركات خارج بلادهم لتجنب دفع الضرائب المستحقة عليهم.

وفي الفيلم يتحدث أولدمان وبانديراس، اللذان يلعبان دوري المحاميين يورجن موساك ورامون فونيسكا، للمشاهدين مباشرة ليسردا القصة من وجهة نظرهما، ويشرح الاثنان لمشاهدي الفيلم عالم الشركات الوهمية والحسابات الخارجية.

وتدور الأحداث حول التعاملات المالية غير القانونية والفساد مرورا بالعديد من الدول كالصين والولايات المتحدة والمكسيك ودول الكاريبي.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...