في ذكراها الأربعين.. إذاعة ميدي 1 تخلي مقرها التاريخي بسبب الأزمة المالية

 في ذكراها الأربعين.. إذاعة ميدي 1 تخلي مقرها التاريخي بسبب الأزمة المالية
الصحيفة
الأحد 30 غشت 2020 - 9:00

ودع صحافيو "ميدي 1 راديو" أمس السبت، المقر التاريخي للمحطة الإذاعية الخاصة الأولى في المغرب، وذلك بعدما قررت الإدارة نقلهم إلى مقر القناة التلفزيونية في محاولة لتخفيف العبء المالي الناتج عن الأزمة المتراكمة منذ سنوات، حيث اختار الرئيس المدير العام حسن خيار وضع صحافيي المنبرين بالمنطقة الحرة بجماعة "اكزناية" بنواحي طنجة رغم عدم رضاهم عن ذلك.

وتزامنا مع الذكرى الأربعين لافتتاح "إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية"، التي رأت النور سنة 1980 إثر اتفاق بين الملك الراحل الحسن الثاني والرئيس الفرنسي الأسبق فاليري جيسكار ديستان، نفذ خيار قراره بإخلاء المقر الموجود بقلب مدينة طنجة، والذي بدأ عمليا في 20 غشت الماضي وستُستتبع هذه الخطوة بتغيير الشبكة البرامجية للمحطة في شتنبر المقبل.

وكانت الإدارة، التي تعاني من نزيف مالي نتيجة التراجع الكبير في المداخيل الإشهارية، قد بررت إقدامها على هذه الخطوة بحاجة الإذاعة لمقر جديد ووجود عوائق لوجسيتية في المقر السابق تعيق مشروع التطور الرقمي، نافية دمج طاقمي عمل المحطة الإذاعية مع نظرائهم العاملين في القناة، لكن على أرض الواقع، فإن المقر "الجديد" هو نفسه الذي يحتضن صحافيي "ميدي 1 تيفي".

المقر التاريخي لإذاعة ميدي 1 بطنجة

وسبق أن عبر مجموعة من الصحافيين والعاملين بالقناة عن عدم موافقتهم على هذه الخطوة التي قالوا إن الإدارة لم تستشرهم فيها، وذلك نظرا لتأثيرها على حياتهم الاجتماعية والأسرية نظرا لبعد المسافة بين مقرات سكناهم والموقع الجديد الموجود خارج المجال الحضري لمدينة طنجة، عكس ما كان عليه الأمر بخصوص المقر السابق.

وسبق أن احتج صحافيو قناة "ميدي 1 تيفي" أيضا على هذه الخطوة مبدين تخوفهم من الازدحام الذي سيعرفه المقر نتيجة ما وصفه المكتب النقابي بـ" "إغراق المؤسسة بأزيد من 100 شخص دون أي توسيع أو تأهيل يذكر للمقر منذ تشييده على عهد الرئيس المدير العام السابق الفرنسي بيير كازالطا"، معتبرين أن هذا الأمر ينافي التدابير الصحية التي تفرضها وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا.

يشار إلى أن الاحتفال بالذكرى الأربعين لـ"ميدي 1 راديو"، أول إذاعة إخبارية في المغرب والتي كانت المحطة الخاصة الوحيدة بالمملكة لنحو ربع قرن، يتزامن أيضا مع العديد من المشاكل الداخلية الناتجة عن عدم رضا العاملين على طريق تدبير الإذاعة والقناة التلفزيونية، وهو الأمر الذي دفع الصحافيين إلى تنفيذ وقفة احتجاجية أمام المقر، كما أدى إلى استقالة بعض زملائهم وإلى طرد آخرين. 

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...