في مواجهة الفيفا والاتحاد الإسباني.. الـFRMF أمام "الطاس" للدفاع عن ملف الحدادي

 في مواجهة الفيفا والاتحاد الإسباني.. الـFRMF أمام "الطاس" للدفاع عن ملف الحدادي
الصحيفة - عمر الشرايبي
الأربعاء 4 نونبر 2020 - 16:45

تنظر محكمة التحكيم الرياضي "الطاس"، اليوم الأربعاء، في الدعوى التي رفعتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم واللاعب منير الحدادي، مهاجم فريق إشبيلية الإسباني، من أجل حصول الأخير على جوازه الرياضي، بعد تمثيله لقميص المنتخب الإسباني الأول في وقت سابق.

وعلمت "الصحيفة"، نقلا عن مصدر جامعي مسؤول، أن الغرفة السويسرية فتحت الملف رقم "TAS 2020/A/744"، الذي سيجمع منير الحدادي والـFRMF، من جهة، في مواجهة الدولي لكرة القدم "فيفا" والاتحاد الإسباني لكرة القدم "RFEF"، من جهة ثانية، في انتظار صدور الحكم النهائي، في غضون الساعات المقبل، بعد نظر الهيئة في الدفوعات المقدمة من أطراف القضية.

وتحيط جامعة الكرة الملف بالسرية، احتراما لواجب التحفظ الذي تفرده محكمة الـ TAS، حيث اعتذر مصدر من داخل الFRMF عن شف معطيات مرتبطة بالجلسة التي تجرى بتقنية الـ"Video Conférence " بسبب تداعيات جائحة "كورونا" وعدم إمكانية عقدها داخل ردهات الغرفة السويسرية.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم، قد صدم الحدادي، بعدم الترخيص له للمشاركة في المواجهتين الإعداديتين الماضيتين، رغم حضوره للمعسكر الإعدادي للمنتخب المغربي، بمركب محمد السادس لكرة القدم في "المعمورة"، قبيل المبارتين أمام المنتخبين السنغالي والكونغولي، على أرضية ملعب الأمير مولاي عبد اللله بالرباط.

وكانت مصادر صحافية عالمية قد أفادت أن الاتحاد الدولي ارتأى عدم قبول ملف الحدادي، نطرا لعدم استيفاءه الشروط المطلوبة، بعد مشاركة سابقة مع المنتخب الإسباني لأقل من 21 سنة، في تصفيات كأس أمم أوروبا، وهو ما يتعارض مع التعديلات الجديدة التي طرأت على قانون تغيير الجنسية الرياضية.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم، خلال جمعيته العمومية في 18 شتنبر، قد صادق على تعديل قانون  اللاعبين "مزدوجي الجنسية"، حيث سيسمح لمن حكمت عليهم المشاركة لبضع دقائق مع منتخبات بلد نشأتهم من حمل الجواز الرياضي لوطن الجذور، وهو ما ينطبق على حال الحدادي، الذي ضاق ذرعا من انتظار تسوية مشكله القائم منذ مباراته الشهيرة أمام مقدونيا، في شتنبر 2014، برسم تصفيات "يورو2016".

في سياق مرتبط، عبر الحدادي عن سعادته بالالتحاق بمعسكر المنتخب الوطني المغربي، بعد معاناة طويلة من أجل تمكينه من ذلك، كما أثنى، خلال مقابلة تلفزيونية، على الأجواء داخل "الأسود"، قبيل الموعدين الإعدادين المرتقبين، في انتظار ظهوره الأول رفقة كتيبة الناخب وحيد خليلهودزيتش.

جدير بالذكر أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، حاولت قبل سنتين، تسوية مشكل الحدادي من أجل إمكانية حمل قميص "الأسود" في نهائيات كأس العالم بروسيا، حيث لجأت إلى محكمة التحكيم الرياضية من أجل المطالبة بجواز سفره الرياضي أو تعديل بعض البنود في القانون الذي يحول دون إمكانية اللاعب في الدفاع عن القميص الوطني، إلا أن الهيئة السويسرية "علقت" الملف.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...