قبل اجتماع اليوم.. لقجع يتوصل بدليل الـCAF لاستئناف النشاط الكروي

 قبل اجتماع اليوم.. لقجع يتوصل بدليل الـCAF لاستئناف النشاط الكروي
الصحيفة - عمر الشرايبي
الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 0:20

‏توصلت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أمس الاثنين، بمراسلة من الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، عبارة عن دليل خاص، وضعت اللجنة الطبية التابعة لها، بالتعاون مع إدارة التطوير الفني وفريق من الخبراء، ويشمل الخطة الإرشادية الشاملة، الموجهة للاتحادات القارية الأعضاء، بخصوص استئناف المشاط الكروي في القارة.

وتركز الوثيقة المكونة من 27 صفحة، التي توصل موقع "الصحيفة" بنسخة منها، تحت مسمى "إرشادات CAF لاستئناف كرة القدم في إفريقيا"، على صحة المتداخلين في الشأن الكروي (اللاعبين، المسئولين، الجمهور، الشركاء) باعتبارهم العنصر الأساسي في كافة القرارات التي تخص عودة أنشطة كرة القدم في القارة، وذلك بتفويض من السلطات الصحية للدول ذات الصلة.

وتركز الخطة أيضاً على التقييم الطبي المستمر والفعال للاعبين والمسئولين، ووضع إرشادات للحصص التدريبية، وتعقيم المنشآت الرياضية، بالإضافة للالتزام الصارم ببروتوكولات الوقاية العالمية.

وقال المغربي عبد المنعم باح، القائم بأعمال الكتابة العامة للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "كاف"، إن "هذه الوثيقة الشاملة بمثابة خطوة عملاقة في طريق استئناف كرة القدم في القارة، حيث كان من المهم بالنظر للتطورات الأخيرة أن نقوم بتطبيق خطة لإرشاد شركائنا وأصحاب المصلحة حول عودة المسابقات سواء قارياً أو محلياً، وهو التوجه الذي يحتاج لتعاون الجميع معاً".

وأضاف "فريق الخبراء الخاص بنا راعى الكثير من الاعتبارات أثناء صياغة هذه الوثيقة، وخاصة تلك الخاصة بالقارة الإفريقية. هذه الوثيقة بالإضافة للخطط الاستراتيجية التي تطبقها السلطات المحلية ستزود الاتحادات الأعضاء بالمعلومات اللازمة والمناسبة لاستئناف النشاط الكروي حين تحصل على الضوء الأخضر للقيام بذلك".

وتأتي هذه المراسلة، في الوقت الذي يترقب فيه الرأي العام الكروي المغربي، اليوم الثلاثاء، قرار الجامعة الملكية لكرة القدم، من خلال اجتماع مكتبها التنفيذي مع الأندية والعصب، والذي سيرتكز بالأساس على نقطة الحسم في قرار استئناف الدوري المحلي من عدمه، بعد فترة توقف اضطرارية، دامت أزيد من ثلاث أشهر، بسبب تداعيات جائحة "كورونا".

وكانت اللجنة المنظمة لمسابقات الأندية وإدارة نظام تراخيص الأندية واللجنة المنظمة لمسابقات الكرة النسائية، قد عقدتا، الأسبوع الماضي، اجتماعا عبر تقنية الفيديو  عن بعد، لمناقشة مستقبل المسابقات المختلفة، حيث تم تسطير جدولة زمنية لاستئناف النشاط، خاصة من خلال مسابقتي الأندية؛ دوري الأبطال وكأس الكونفدرالية، حيث تحدد، مبدئيا، مطلع شهر شتنبر، موعدا لخوض ذهاب مباريات دور نصف النهائي.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة التنفيذية لـ"كاف"، اجتماعا لها، الثلاثاء 30 يونيو، عبر تقنية الفيديو، سيتم الإعلان فيه عن التوصيات الصادرة عن اللجان المعنية، فيما سيتم الإعلان عن تفاصيل اجتماع اللجنة التنفيذية في الوقت المناسب، حسب ما ذكره بلاغ للجهاز الكروي القاري.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...