قضاء سبتة يسجن أفراد شبكة خططت لـ"إغراق" إسبانيا بالحشيش المغربي

 قضاء سبتة يسجن أفراد شبكة خططت لـ"إغراق" إسبانيا بالحشيش المغربي
الصحيفة - حمزة المتيوي
الأحد 13 أكتوبر 2019 - 12:00

أمر القضاء الإسباني، الجمعة، بالسجن الاحتياطي في حق 6 من أصل 8 متهمين بالانتماء لشبكة للاتجار الدولي في المخدرات، كانت تعمل على "إغراق" إسبانيا بالحشيش المغربي، وهي الشبكة التي كان أفرادها قد سقطوا يوم الأربعاء الماضي بمدينة سبتة المحتلة.

ووفق ما كشفت عنه وكالة "أوروبا بريس" للأنباء الإسبانية، فإن 8 متهمين عُرضوا على المحكمة بمدينة سبتة منذ الخميس، ليصدر أول أمس قرارٌ بمتابعتهم بتهم تتعلق بتشكيل منظمة إجرامية والاتجار الدولي في المخدرات.

ورغم أن النيابة العامة كانت قد طالبت بمحاكمة جميع المتهمين في حالة اعتقال، إلا أن القاضي أمر بوضع 6 منهم فقط في السجن، بينما خير الاثنين المتبقيين بين السجن وبين دفع كفالة قيمتها 6000 يورو.

وذكرت الوكالة نقلا عن جهات قضائية إسبانية أن الأمر يتعلق بـ"مؤامرة" لإغراق إسبانيا، وخاصة إقليم الأندلس بالمخدرات القادمة من شمال المغرب عن طريق المعبر الحدودي لسبتة، والتي أُسقط المتورطون المحتملون فيها في عملية أمنية يوم الأربعاء الماضي.

وكانت الشرطة الوطنية الإسبانية قد نفذت عملية أطلقت عليها اسم "بونتيا" والتي شاركت فيها وحدتان متخصصتان في التدخل الميداني، ويتعلق الأمر بوحدة "الاستجابة الطارئة المختصة في مكافحة الجريمة المنظمة"، ووحدة "المخدرات والجريمة المنظمة".  

وتوجه أفراد الأمن خلال هذه العملية بشكل متزامن إلى مدن إشبيلية وغرناطة وملقة وقادش والجزيرة الخضراء وخايين وإيستيبونا ولا ليلنيا وكونسيل وفوينخيرولا، بالإضافة إلى مدينة سبتة، والتي كانت تضم مشتبها فيهم وشحنات من الممنوعات.

واستهدفت العملية مجموعة من المنازل والمستودعات التي ضُبطت بها كميات كبير من الحشيش، بالإضافة إلى 3 سفن كانت راسية بميناء سبتة، لينتهي الأمر بتوقيف 8 أشخاص أحيلوا على الحراسة النظرية، بالإضافة إلى 10 آخرين تم الاستماع إليهم.

ووفق الوكالة الإسبانية فإن هذه المنظمة كانت تُدخل كميات كبيرة من المخدرات من شمال المغرب نحو مدينة سبتة عن طريق دسها بين فراغات الأرضية المزدوجة لشاحنات النقل الدولي للبضائع، ثم بعد ذلك يتم نقلها بحرا إلى إسبانيا ليتم توزيعها في العديد من المدن.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...