قطاع الطاقة المتجددة بالمغرب يستقطب شركة أمريكية لاستغلال "مزرعة للرياح" بضواحي بوجدور

انضمت شركة "GE Renewable Energy" الأمريكية التابعة للشركة الأم "جنرال إلكتريك"، إلى الشركات العالمية المستثمرة قي قطاع الطاقة المتجددة داخل المملكة المغربية، وهو القطاع الذي أصبح واعدا في المغرب بفضل السياسة التي قرر انتهاجها حول الطاقات الخضراء في السنوات الأخيرة.

وحسب مصادر متخصصة في المجال، فإن الشركة الأمريكية، تمكنت من الفوز بعقد توسيع واستغلال مزرعة الرياح لانتاج الطاقة الموجودة بضواحي مدينة بوجدور بجنوب المغرب، حيث منحته إياه شركة Energie Wind Turbine du Maroc (EEM)، وهي شركة تابعة لمجموعة Navera المغربية.

ووفق ذات المصادر، فإن الشركة الأمريكية ستعمل على استخدام تقنية "Cypress" في هذه المزرعة من أجل انتاج الطاقة من الرياح، عن طريق عملية التوسيع التي تهدف إلى تركيب 40 توربين أو عمود للرياح وقرص دوار بقطر 158 مترا، وبقدرة انتاج تصل إلى 5 ميغاوات.

وتقع مزرعة الرياح افتيسات على بعد 50 كيلومترا جنوب مدينة بوجدور في جنوب المغرب، وكانت قد دخلت الخدمة التجارية في أكتوبر 2018 ، وهي حاليا مجهزة  بـ 56 توربينًا من شركة سيمنس بسعة تبلغ 3.6 ميجاوات ، وبسعة إجمالية تبلغ 201.6 ميجاوات.

وسيؤدي مشروع التوسعة الذي ستقوم به الشركة الأمريكية إلى زيادة قدرة المحطة إلى 401.6 ميغاوات، مما يجعلها أكبر مزرعة رياح في المغرب في الوقت الراهن.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن شركة GE Renewable Energy ستقوم بتشغيل التوربينات الجديدة في عام 2023، كما ستقوم الشركة بتشغيلها لمدة 20 عامًا.

الأثنين 18:00
سماء صافية
C
°
25.07
الثلاثاء
23.67
mostlycloudy
الأربعاء
23.65
mostlycloudy
الخميس
24.34
mostlycloudy
الجمعة
24.97
mostlycloudy
السبت
25.43
mostlycloudy