كاتب مغربي يُطالب "أمزازي" بتصحيح أخطاء "تاريخية" في مادة الفرنسية

 كاتب مغربي يُطالب "أمزازي" بتصحيح أخطاء "تاريخية" في مادة الفرنسية
الصحيفة من طنجة
الأحد 16 يونيو 2019 - 18:33

طالب الكاتب المغربي عثمان بن شقرون وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بتصحيح مفاهيم وحقائق تاريخية تُقدم بشكل خاطئ في مادة اللغة الفرنسية من التعليم الثانوي التأهيلي في المغرب.

ووفق رسالة وجّهها بن شقرون (يمين الصورة) إلى الوزير سعيد أمزازي، اضطلعت عليها "الصحيفة"، فإن رواية "La boite à merveilles" للكاتب أحمد الصفريوي التي "تُدرس على اعتبار أنها النص المؤسس للرواية المغربية ولأول مغربي كتب أثرا أدبيا بالفرنسية" هي حقائق ومعلومات خاطئة وليست صائبة.

وقال بن شقرون في نص رسالته، بأن رواية الأديب الطنجي عبد القادر الشاط التي صدرت سنة 1932 باللغة الفرنسية بعنوان "Mosaiques Ternies" هي النص الأدبي الحقيقي المؤسس للرواية المغربية، نظرا للفارق في زمن إصدار رواية الشاط ورواية الصفريوي التي صدرت حتى سنة 1954.

وأعاد بن شقرون تسليط الضوء على رواية الشاط بإصدارها من جديد مُترجمة إلى اللغة العربية تحت عنوان "فسيفساء باهتة" في أبريل الماضي بمدينة طنجة، وقد أكد في حفل تقديم الرواية إلى جانب عدد من المؤرخين، بأن هذه الرواية هي أول رواية يكتبها كاتب مغربي باللغة الفرنسية، وليست رواية الصفريوي التي تُدرس على ذلك الأساس.

وطالب بن شقرون في رسالته من الوزير أمزازي بأن يأخذ هذا المستجد الأدبي والتاريخي بعين الإعتبار عند تحيينها لمعطيات مقرر الفرنسية، خدمة للتلميذ المغربي والتاريخ الأدبي المغربي وفق تعبير الرسالة.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...