كبير مستشاري بايدن ينتقد نية إدارة ترامب بيع "إف-35" للإمارات

 كبير مستشاري بايدن ينتقد نية إدارة ترامب بيع "إف-35" للإمارات
الصحية - مُتابعة
الأحد 1 نونبر 2020 - 18:50

قال كبير مستشاري المرشح الديمقراطي للسياسات الخارجية، توني بلينكين، في انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن للسياسات، إنه قلق إزاء خطط إدارة الرئيس دونالد ترامب بيع مقاتلات "إف-35" إلى الإمارات.

وأعرب بلينكين، الذي كان يتولى منصب نائب وزير الخارجية في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، في مقابلة نشرتها اليوم الأحد صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإلكترونية، عن انزعاجه إزاء ما وصفه "تعهد إدارة ترامب الواضح" بإمداد الإمارت بأحدث نوع من المقاتلات الأمريكية، وذلك بالتزامن مع المفاوضات بشأن تطبيع العلاقات بين الدولة الخليجية وإسرائيل التي جرت في الصيف المنصرم.

وأوضح أنه للحفاظ على الميزة العسكرية النوعية لإسرائيل - كما يقتضي القانون الأمريكي الحالي - يتعين على إدارة بايدن أن "تدرس بعناية" بيع طائرات "إف-35" التي أبلغها البيت الأبيض إلى الكونغرس الأسبوع المنصرم.

ومن جهة أشاد باينكين بمبادرات إدارة ترامب التي أقامت علاقات دبلوماسية رسمية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان.

وأشار بلينكن إلى أن إدارة بايدن، في حال فوزه بالانتخابات، ستضطر إلى "النظر بجدية" في قرار تصدير "إف-35" إلى الإمارات الذي أبلغ البيت الأبيض به الكونغرس مؤخرا، وذلك بغية التأكد من عدم إضرار هذه الخطوة بتفوق إسرائيل العسكري في المنطقة.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...