كما نشرت الصحيفة حصريا.. الملك محمد السادس يأمر بإرسال طائرتين لمساعدة الجزائر في إخماد الحرائق

 كما نشرت الصحيفة حصريا.. الملك محمد السادس يأمر بإرسال طائرتين لمساعدة الجزائر في إخماد الحرائق
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 11 غشت 2021 - 18:47

كما سبق أن نشر موقع الصحيفة في خبر حصري.. أعطى الملك محمد السادس، رسميا، تعليماته لوزيري الداخلية والشؤون الخارجية، من أجل التعبير لنظيريهما الجزائريين، عن استعداد المغرب لمساعدة الجزائر في مكافحة حرائق الغابات التي تشهدها العديد من مناطق البلاد.

وحسب بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فقد أعطى الملك محمد السادس تعليماته بتعبئة طائرتين من طراز "كنادير"، للمشاركة في هذه العملية، بمجرد الحصول على موافقة السلطات الجزائرية.

وكان مصدر حكومي قد أكد، أمس الثلاثاء، في تصريح حصري لـ"الصحيفة" أن المغرب سيتواصل مع السلطات الجزائرية لوضع كل امكانياته اللوجستيكية للمساعدة في إطفاء الحرائق التي اجتاحت العديد من المناطق شمال وشرق البلاد خصوصا وهمت 14 ولاية بمنطقة "تيزي وزو" بمنطقة القبائل.

وعند سؤال لـ"الصحيفة" حول إن تم هذا التواصل أو هناك امكانيات تم عرضها على السلطات الجزائرية، أكد المصدر الحكومي بشكل غير رسمي بالقول: "سنتواصل مع السلطات الجزائرية من أجل ذلك، وسنضع امكانيات المغرب رهن إشارتهم".

هذا، ولقي 65 شخصا، مصرعهم جراء الحرائق التي اندلعت في عدد من الولايات بالجزائر منذ يوم الاثنين الماضي، وفق ما أفادبه بلاغ للسلطات الجزائرية اليوم الأربعاء.

وقد ارتفعت حصيلة ضحايا حرائق الغابات لتبلغ 65 قتيلا على الصعيد الوطني، منهم 37 من المدنيين و28 عسكريا، بحسب ما ذكرته خلية الأزمة التي أحدثت في ولاية تيزي وزو.

وأشارت ذات الحصيلة إلى تسجيل 12 جريحا في صفوف عسكريين أصيبوا بحروق بليغة، علما أن الحصيلة السابقة أشارت إلى مقتل 42 شخصا من بينهم 25 عسكريا.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...