كندا.. اكتشاف أول حالة إصابة بالسرطان لدى ديناصور

 كندا.. اكتشاف أول حالة إصابة بالسرطان لدى ديناصور
الصحيفة - متابعة
الخميس 6 غشت 2020 - 11:09

 اكتشف باحثون كنديون أول حالة إصابة بالسرطان لدى ديناصور، وفق ما كشفت عنه دراسة نشرتها مجلة "لانسيت أونكولوجي" العلمية في عددها لشهر غشت الجاري.

وكان علماء حفريات عثروا سنة 1989 في مقاطعة ألبرتا الكندية على عظمة من ساق ديناصور من فصيلة "سنتروصور"، وهي ديناصورات ذات قرون. واعتقد الخبراء بداية أن العظمة التي بدا شكلها مشوها، تعرضت لكسر تماثل للشفاء، لكن تحاليل أجريت مؤخرا بواسطة المجهر وتقنيات متطورة بينها الأشعة المقطعية العالية الدقة، أظهرت أن كتلة بحجم تفاحة على العظمة تعود في الواقع إلى ورم سرطاني.

وأوضح مارك كراوذر، أحد معدي الدراسة، في تصريح صحفي، أن "حياة الديناصورات لم تكن سهلة، والكثير منها كان يصاب بكسور ت شفى لاحقا، أو بالتهابات في العظم"، مضيفا أنه "من المذهل أن نكتشف أن هذا النوع من السرطان كان موجودا قبل عشرات ملايين السنين، وأنه لا يزال موجودا".

وأشار الباحث إلى أن "هذا الاكتشاف يبين لنا أن السرطان جزء من الحياة، ويثبت أن السرطان ليس اختراعا حديثا، وليس مرتبطا حصرا ببيئتنا الحالية".

وتوقع معد و الدراسة أن يكون الورم تسبب بانبثاث الخلايا السرطانية، مما جعل هذا الديناصور يعرج، لكن الباحثين يعتقدون أن سبب نفوق الـ"سنتروصور" لم يكن السرطان، بل على الأرجح كارثة مفاجئة، بدليل أن عظمة رجله وجدت ضمن مئات العظام العائدة إلى ديناصورات أخرى.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...