كندا تمهد الطريق لتسليم المديرة المالية لشركة "هواوي" إلى الولايات المتحدة

 كندا تمهد الطريق لتسليم المديرة المالية لشركة "هواوي" إلى الولايات المتحدة
الصحيفة - وكالات
الأربعاء 27 ماي 2020 - 20:07

قضت المحكمة العليا بمقاطعة كولومبيا البريطانية اليوم الأربعاء بمواصلة إجراءات تسليم المديرة المالية لشركة الاتصالات الصينية هواوي، منغ وانزهو، إلى الولايات المتحدة.

وكانت السلطات الكندية قد اعتقلت وانزهو في دجنبر 2018 بناء على طلب من نظيرتها الأمريكية.

واعتبرت المحكمة العليا أن الأفعال المنسوبة إلى المسؤولة المالية لهواوي من قبل العدالة الامريكية تشكل جريمة في كندا.

وتتهم الولايات المتحدة المسؤولة الصينية بتقديم معلومات كاذبة للمصارف من أجل انتهاك العقوبات التي فرضتها واشنطن على إيران، وهي الاتهامات التي نفتها وانزهو ابنة مؤسس الشركة الصينية العملاقة.

وخلال جلسات الاستماع التي عقدت في يناير، أكد فريق الدفاع عن ابنة مؤسس شركة الاتصالات الصينية أن التهم "لا أساس لها" من وجهة نظر القانون الكندي، بحجة أن كندا لم تكن تطبق وقت بدء إجراءات التسليم في أوائل سنة 2019 عقوبات ضد إيران.

وأكد محامو السلطة التنفيذية الكندية أن الادعاءات ضد المديرة المالية لشركة هواوي تشكل جريمة في كندا ، وبالتالي يجب تسليمها إلى الولايات المتحدة بتهمة "الاحتيال المصرفي".

ومن المتوقع أن يؤدي هذا الحكم القضائي الذي طال انتظاره إلى تفاقم الأزمة الدبلوماسية القائمة بين بكين وأوتاوا.

وكانت الحكومة الصينية قد دعت الثلاثاء أوتاوا إلى "تصحيح خطئها ، والإفراج عن السيدة منغ وضمان عودتها إلى الصين في أقرب وقت ممكن لتجنب المزيد من الضرر في العلاقات الصينية الكندية".

في المقابل، تصر كندا على استقلالية جهاز العدالة وفق ما أكده رئيس الوزراء جاستين ترودو.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...