لأول مرة.. بنك المغرب يطرح نقودا من البلاستيك

 لأول مرة.. بنك المغرب يطرح نقودا من البلاستيك
الصحيفة من الرباط
الخميس 22 غشت 2019 - 10:33

أصدر بنك المغرب ورقة نقدية تذكارية من فئة عشرين درهما، تخليدا للذكرى العشرين لتربع الملك محمد السادس على العرش، موردا في بلاغ أصدره اليوم الأربعاء، أنه تمت طباعة هذه الورقة النقدية، التي تولت دار السكة تصميمها وإنتاجها، فوق دعامة بلاستيكية من البوليمير تم استخدامها للمرة الأولى في صناعة ورقة بنكية مغربية.

وأوضح بنك المغرب أن الورقة النقدية الجديدة، من فئة 20 درهما، تتميز بالتصميم العمودي لوجهها الذي يحمل صورة للملك محمد السادس، أما ظهر الورقة فيضم رسوما منمقة لبعض المشاريع الكبرى التي تم إنجازها في عهد الملك محمد السادس، على غرار جسر "محمد السادس" ومحطة الطاقة الشمسية "نور3" والقمر الصناعي "محمد السادس" والقطار فائق السرعة "البراق".

وأضاف البنك ذاته أنه لضمان حماية أكبر ضد التزوير، تم تزويد هذه الورقة النقدية الجديدة بمجموعة من الخاصيات التقنية، إذ تم إدراج ما لا يقل عن 10 عناصر أمان متينة على الواجهتين، أبرزها النصوص المجهرية والأنماط المضادة للمسح الضوئي التي تم إدراجها في أماكن مختلفة من الورقة، فيما يستطيع ضعاف البصر التعرف على فئة هذه الورقة بسهولة عن طريق اللمس، وذلك بفضل 20 شريطا موزعا على حواف وجه الورقة باستعمال الطباعة البارزة.

وأورد بنك المغرب أنه سيتم إصدار الورقة النقدية التذكارية الجديدة من فئة 20 درهما، التي تتسم بصفتها القانونية وبقوتها الإبرائية، بعدد محدود خلال شهر شتنبر 2019، وستطرح للتداول مع الأوراق البنكية من فئة 20 درهم الجاري استخدامها.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...