"لارام" قد تدخل في أزمة مالية إن علقت "بوينغ" إنتاج طائرات "737ماكس"

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أمس الأحد، أن شركة "بوينغ" قد تعلن الإثنين قرارها فيما اذا كانت ستخفض أكثر أو تعلق إنتاج طائرتها "737 ماكس" المتوقفة عن التحليق منذ تحطم طائرتين من هذا الطراز.

وقالت الصحيفة نقلا عن أشخاص مطلعين على الأمر إن إدارة الشركة الأمريكية ترى بشكل متزايد أن وقف الإنتاج هو الخيار الأكثر قابلية للتطبيق.

وكانت شركة "بوينغ" قد اتخذت قرارا سابقا بخفض انتاج "737 ماكس" من 52 إلى 42 طائرة شهريا بعد حادثتي التحطم اللتين دفعتا سلطات الطيران في جميع أنحاء العالم إلى وقف تحليق الطائرة بالكامل في منتصف شهر مارس الماضي.

تأخير، أو إلغاء انتاج شركة بوينع لطائرات "7373ماكس"، سيدخل لا محالة، شركة الخطوط الملكية المغربية في "إشكال" مالي كبير، بعد أن ركنت "لارام" طائرتين من هذا النوع، طيلة الأشهر الماضية بسبب الخلل الذي اكتشف في هذا النوع من الطائرات يخص برنامج المناورة في الطائرة، وهو ما تسبب في سقوط طائرتين في أندونيسيا وإثيوبيا في غضون خمسة أشهر وأوقعتا 346 قتيلا.

وكانت "لارام" قد تكبدت خسائر بالملايير الصيف، الماضي، بحكم اكترائها لطائرات لدعم أسطولها، بعد خروج طائرتين من نوع "ماكس737" من الخدمة، حتى إشعار آخر.

وسبق للمدير العام لـ"لارام"، أنّ أكد الشركة ستلجأ لاكتراء طائرات من شركات أجنبية لسد الخصاص الذي أحدثه توقف طائرتين من نوع "بوينغ 737ماكس" استلمتهما الشركة قبل أشهر، قبل أن يصبحا خارج الخدمة حتى إيجاد حلول لـ"الخلل التقني في التصنيع" الذي يعاني منه هذا النوع من الطائرات. 

وتشغل الخطوط الملكية الجوية طائرتين من هذا الطراز فيما تتوقع تسلم طائرتي "ماكس" إضافيتين في المستقبل القريب، هذا في الوقت الذي ألغت العديد من الشركات طلباتها لهذا النوع من الطائرات، في حين طالبت شركات أخرى من الشركة المُصنعة "بوينغ" تعويضا عن الضرر الحاصل في جعل طائراتها في "حالة عطالة" وهو ما يكبدها خسائر بملايين الدولار.

وتعاني "لارام" من نقص مهول في عدد طائرات أسطولها، عبّر عنه بشكل صريح مديها العام، عبد الحميد عدو، خلال تقديمه لعرض أمام لجنة مراقبة المالية العامة الخاصة بمجلس النواب، حيث دق ناقوس الخطر لعدم وجود خظة لدى الدولة لتطوير أسطول الشركة الذي لا يتعدى 61 طائرة.

الأربعاء 6:00
غيوم متفرقة
C
°
20.09
الخميس
20.51
mostlycloudy
الجمعة
20.56
mostlycloudy
السبت
19.63
mostlycloudy
الأحد
18.66
mostlycloudy
الأثنين
18.74
mostlycloudy