لجنة الترشيح الجهوية لـPJD تتدخل لمنح البرلماني بروحو أملا في ترؤس جماعة طنجة.. وعمدة المدينة يُرشح ثالثا

 لجنة الترشيح الجهوية لـPJD تتدخل لمنح البرلماني بروحو أملا في ترؤس جماعة طنجة.. وعمدة المدينة يُرشح ثالثا
الصحيفة – حمزة المتيوي (صورة من الأرشيف)
السبت 31 يوليوز 2021 - 14:29

أدخلت لجنة الترشيح الجهوية بجهة طنجة تطوان الحسيمة تعديلاتها على لائحتين من بين اللوائح الأربع الخاصة بانتخابات جماعة طنجة، حيث حسمت، في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة، في هوية الوكلاء ونوابهم، وإذا كانت قد أدخلت تغييرات اضطرارية على لائحة مقاطعة طنجة المدينة، بعد استقالة رئيس المقاطعة، محمد أفقير، من الحزب واعتزاله الحياة السياسية، فإن المفاجأة الأكبر كانت هي تلك التي شهدتها لائحة مقاطعة السواني.

وفي الوقت الذي كانت فيه لجنة الترشيح المحلية قد اختارت أحمد الغرابي، رئيس مقاطعة السواني الحالي، وكيلا للائحة أملا في تكراره سيناريو الفوز بانتخابات 2015 التي تمكنت خلالها لائحته من الحصول على الأغلبية المطلقة، فإن اللجنة الجهوية كان لها رأي آخر حين وضعت على رأسها النائب البرلماني عبد اللطيف بروحو الذي كان قد اختير محليا وصيفا للائحة، ليُصبح الغرابي هو الوصيف في الترتيب الجديد.

وستُمكن هذه الخطوة بروحو من المنافسة على منصب عمدة طنجة، كون القانون التنظيمي الخاص بالجماعات يفرض أن يكون المرشح وكيلا لإحدى اللوائح المتنافسة في الانتخابات الجماعية، والحالة الوحيدة التي ستُمكن الغرابي من العودة لترؤس مقاطعة السواني هي ظفر زميله في الحزب فعليا بمنصب رئيس المجلس الجماعي، وحينها يمكنه الترشح لانتخابات الرئاسة على اعتبار وجود حالة تنافي بين ترؤس الجماعة وترؤس المقاطعة ما يعني أن الترشح سيصبح تلقائيا من حق الوصيف.

أما المفاجأة الأخرى التي شهدتها هذه اللائحة فهي إعادة عمدة طنجة الحالي، محمد البشير العبدلاوي، إلى الواجهة مجددا، لكن بوضعه في الرتبة الثالثة بعدما كان قد أبعد نهائيا عن الرتب الثلاثة الأولى في اختيار اللجنة المحلية، حيث ساد الاعتقاد حينها أن العبدلاوي سيبتعد عن المجلس الجماعي نهائيا وسيُرشح لعضوية مجلس الجهة أو في اللائحة التي ستخوض الانتخابات التشريعية.

وقررت لجنة الترشيح الجهوية أيضا إبعاد رئيس مقاطعة طنجة المدينة، محمد أفقير، نهائيا من السباق الانتخابي، بعدما كان قد اختير وكيلا للائحة هذه المقاطعة محليا، وهو القرار الذي فرضته استقالة أفقير من الحزب واختياره اعتزال العمل السياسي وسط حديث عن صراعات بينه وبين مجموعة من قيادات "البيجيدي" في طنجة، واختير بدلا عنه إدريس الريف التمسماني، نائب عمدة طنجة، الذي كان وصيفا في الترتيب السابق.

وفي الوقت الذي لم تشهد فيه لائحة مقاطعة مغوغة، التي بقي محمد بوزيدان وكيلا لها، أي تغيير يذكر، كان المثير الانتباه هو قرار لجنة الترشيح الجهوية الإبقاء على البرلماني محمد خيي وكيلا للائحة "المصباح" في مقاطعة بني مكادة، رغم أن الأخير سبق أن طلب مرارا إعفاءه من هذه المهمة لدرجة أنه غادر طنجة منذ أسابيع لإبعاد نفسه عن الضغوطات، وسيكون عليه الآن إقناع الأمانة العامة بقرار إن ظل مصرا على عدم ترشيح نفسه في المقاطعة التي ترأسها لـ6 سنوات.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...