لهيب الصحراء - سقوط المروحية [ 27 ]

 لهيب الصحراء - سقوط المروحية [ 27 ]
محمد الساحلي
الأحد 16 أبريل 2023 - 21:11

رواية لهيب الصحراء هي حكاية عن مقاتل داعشي يراجع أفكاره خلال عملية بين ليبيا والمغرب حين يكتشف فساد أفكار داعش، وتحكم بعض الأنظمة العربية فيها. خلال رحلة أبي حفص عبر صحراء ليبيا، متوقفا في مخيمات تيندوف في الجزائر، يكتشف العلاقات السرية بين أمير داعش في ليبيا والمخابرات الجزائرية. يجد أبو حفص نفسه في مواجهة التناقضات التي يرزح تحتها الفكر الداعشي، وكيف أن القادة يصطادون الشباب مستغلين لحظات ضعفهم الإنسانية لملئ رؤوسهم بأفكار متطرفة وفاسدة. حين يقرر أبو حفص التخلي عن العملية والهروب من سجن أفكار داعش، يجد أمامه ضابطا من المخابرات الجزائرية لهما معا تاريخ مشترك، وعندها تبدأ المواجهة، ويشتعل اللهيب في الصحراء.

[ 27 ]

لم تجد ايزابيل صعوبة في الصعود إلى المروحية بعد الفوضى التي حصلت وجري الجميع في اتجاه التفجيرات التي أطلقتها بشكل متتابع.

استغرقت دقيقة واحدة لتراجع نظام الطيران وتتذكر دورتها التدريبية السريعة في قيادة المروحيات. هي لم تقد مروحية من قبل، بشكل فعلي. لكنها درست التفاصيل النظرية جيدا وخاضت دورة كاملة على برامج المحاكاة.

حسنا، فكرت، الأمر ليس صعبا.

بدأت المروحية ترتفع. ارتبكت ايزابيل في البداية وفقدت السيطرة فدارت بها المروحية دورة كاملة وكادت تسقط، قبل أن تستعيد تحكمها. فكرت بأن برامج المحاكاة لم توفر لها تجربة اهتزازات الانطلاق لمروحيات مي-8.

ارتفعت الطائرة وقبل أن تبدأ توجيهها نحو الزنازين انطلق من راديو المروحية صوت خشن يطلب من الطيار النزول وايقاف المروحية، فليس مصرحا له الانطلاق. تجاهلت الرد وعاد الصوت للصراخ مجددا.

”تحذير أخير. عد فورا وإلا سنسقط المروحية.“

جاء الصوت مجددا، وابتسمت ايزابيل بعد أن تحكمت جيدا في المروحية وأخذت الاتجاه الصحيح. لم تؤثر عليها الرسالة المهددة، فهي تعرف أن طبيعة التسليح في هذا المخيم محدودة، والأسلحة الثقيلة تحتفظ بها الجزائر في الثكنات القريبة.

لكن جاء صوت التحذير من رادار المروحية ليخرجها من تفاؤلها. ثمة صاروخ حراري في طريقه إليها.

تبا. غمغمت محبطة وضربت السقف بقبضتها وصرخت. لم تعرف من قبل أنهم يخفون صواريخ مضادة للطائرات محمولة على الكتف.

حاولت الارتفاع بالمروحية لكنها تذكرت أن هذه الطائرة الثقيلة غير مخصصة للمناورة ولا القتال بفعالية. بحثت عن زر لإطلاق الصواريخ الاعتراضية ولم تجد.

زادت سرعتها في اتجاه الزنازين وانخفضت أكثر حتى وصلت إلى ارتفاع آمن ففتحت حزام الأمان ودفعت البوابة الصغيرة وقفزت إلى الرمال الصلبة، في نفس اللحظة التي وصل فيها الصاروخ إلى ذيل المروحية، وحدث الاصطدام ودفعت القوة الارتدادية للانفجار ايزابيل بعيدا.

رفعت رأسها بصعوبة وقاومت غيبوبة غطت بصرها بضباب كثيف.

ارتفعت صرخة جمال وأطلق كل الشتائم التي يعرفها، في حين غطى الأخ يونس على فمه وانتفض جسده. أما أبو حفص فأحس بإعياء مفاجئ. ارتخت عضلاته وتهدل كتفاه، وشعر بأنه لم يعد لديه أي أمل بالمغادرة.

تجمد العقيد رشيد في مكانه لثواني قليلة، ثم تغلب على المفاجأة وانطلق يجري في اتجاه ايزابيل. حين وصل إليها كانت قد استطاعت الوقوف على قدميها، سعلت بقوة لإخراج الرمال، وضربت بقدميها الأرض وفردت ذراعيها. خمن العقيد أنها تتحقق من عدم الاصابة بكسور.

”هل أنت بخير؟“

”أعتقد ذلك،“ ثم رفعت رأسها وتعرفت عليه. ”نعم سيادة العقيد. أنا بخير.“

نظر العقيد رشيد في اتجاه المروحية المشتعلة.

”خسرنا وسيلة هروبنا،“ زمّ شفتيه وربت على كتف ايزابيل. ”يؤسفني أن العملية لم تنجح وبأنك خسرت الآن غطائك أيتها الملازم آمنة.“

”هذا يعني أنه لم يعد لدي الآن ما أخسره،“ قالت بتصميم وإصرار. ”سوى البحث عن وسيلة أخرى للهروب.“ سمع العقيد رشيد صوت سيارة قادمة بسرعة، وفي نفس اللحظة أحس بالملازم آمنة تدفعه على صدره ليسقط أرضا، ورآها تخرج من سترتها مسدسا ورأى عيناها تحمران.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...