مؤشر "هينلي" لأقوى جوازات السفر في العالم لسنة 2022.. الجواز المغربي في الرتبة 79 عالميا والجزائري في الرتبة 96 عالميا

 مؤشر "هينلي" لأقوى جوازات السفر في العالم لسنة 2022.. الجواز المغربي في الرتبة 79 عالميا والجزائري في الرتبة 96 عالميا
الصحيفة – بديع الحمداني
الأحد 27 فبراير 2022 - 14:18

كشف مؤشر "هينلي" العالمي المتخصص في تصنيف قوة جوازات السفر لبلدان العالم بناء على عدد الوجهات الدولية التي تسمح بدخولها دون الحاجة للتأشيرة، عن تربع جواز سفر الإمارات العربية المتحدة على رأس أقوى جوازات سفر البلدان العربية في سنة 2022 حيث يسمح بولوج 175 وجهة، ومرتبته العالمية هي 15 وفق ذات المؤشر.

وحسب ذات المصدر، فإن جواز سفر دولة قطر هو الثاني من حيث القوة على المستوى العربي، حيث يسمح بولوج 97 وجهة دولية، ومرتبته عالميا هي 53، متبوعا في المرتبة الثالثة عربيا بجوار سفر دولة الكويت الذي يسمح بولوج 95 وجهة، ومرتبته العالمية هي 54.

ويحل جواز سفر دولة البحرين في المرتبة الرابعة كأقوى جواز عربي حيث يسمح بولوج 82 وجهة، بينما مرتبته العالمية هي 62، في حين يحل جواز سفر سلطنة عمان خامسا على المستوى العربي مع إمكانية ولوج 80 وجهة دولية، ومرتبته العالمية هي 79.

أما المملكة العربية السعودية الذي يُصنف جواز سفرها في المرتبة 65 عالميا، فقد حل في المرتبة السادسة عربيا بـ79 وجهة، متبوعا في المرتبة السابعة عربيًا و72 عالميا جواز سفر دولة تونس حيث يسمح هذا الجواز بولوج 71 وجهة دولية.

وفي المرتبة الثامنة، يحل جواز سفر المملكة المغربية الذي حافظ على رتبته العربية، بينما مرتبته العالمية يُصنف في المركز 79، ويسمح جواز السفر المغربي بولوج 64 وجهة دولية، متبوعا بجواز سفر دولة موريتانيا صاحب المركز 84 عالميا والتاسع عربيا بـ59 وجهة، ثم جواز سفر جزر القمر عاشرا عربيا و90 عالميا بـ53 وجهة.

هذا واحتلت مصر المرتبة الحادية عشرة عربيًا بـ 52 وجهة مناصفة مع الجزائر والأردن، حيث احتل الجواز الجزائري المرتبة 96 عالميا، ينما حاز العراق على المرتبة الأخيرة كأضعف جواز سفر عربي، حسب عدد وجهات السفر المسموح الوصول إليها دون تأشيرة مسبقة (28 وجهة فقط)، فيما حل في المركز الـ 110 عالمياً.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...